كيف يمكنك الحصول على قرض عقاري في السويد دون إقامة دائمة ؟

 كيف يمكنك الحصول على قرض عقاري في السويد دون إقامة دائمة ؟
شارك الخبر

سكونك/ وكالات

لايوجد شرط قانوني يفرض على حاملي الرهن العقاري في السويد أن يكونوا مقيمين دائمين أو مواطنين أو حتى مسجلين في البلد، ولا يوجد أي شرط قانوني يجبر البنوك على قبول طلبات الرهن العقاري من أي شخص أيضاً، ما يمنحها الحق في رفض الطلبات لحاملي تصاريح الإقامة المؤقتة إذا رأوا أنها تنطوي على مخاطر كبيرة جداً.

والبنوك تريد أن تستعيد أموالها في حالة القرض، وإذا لم يكن لديك إقامة دائمة في السويد، فهنالك احتمال دائم أن ينفذ تصريح إقامتك المؤقت وقد لا تتم الموافقة على التجديد، ما يعني مغادرة السويد قبل أن يتاح لك الوقت لسداد قرضك.

وكانت البنوك في السابق أكثر استعداداً للموافقة على طلبات الرهن العقاري لحاملي تصاريح الإقامة المؤقتة، قد تكون أكثر حذراً في التوقيت الحالي، حيث تنخفض أسعار المنازل وترتفع أسعار الفائدة.

وغالباً ما تكون طلبات الرهن العقاري مرهقة، لذا فالأفضل ترتيب الأوراق الخاصة بك والتأكد من أنه يمكنك تمويل العقار بسرعة، ضف إلى إن البنوك بطيئة، لذا فإن آخر شيء تريده هو الانتظار وقتاً طويلاً لمجرد أن يرفضك البنك الذي تتعامل معه للحصول على قرض عقاري.

وأفضل طريقة لضمان حصولك على قرض عقاري معتمد في الوقت المناسب هي إبقاء خياراتك مفتوحة والتقدم إلى بنوك متعددة، حيث أن البنوك المختلفة تزن عوامل الخطر المختلفة بدرجة أكبر من غيرها.

وهنالك طريقة أخرى لزيادة فرصة الموافقة على طلبك وهي اقتراض أموال أقل، إذا استطعت. فقط لأن البنك الذي تتعامل معه قد أعطاك الحد الأقصى من الميزانية التي يمكنك شراؤها في lånelöfte، فهذا لا يعني أنه يتعين عليك الشراء بهذا القدر، وكلما قل المال الذي تقدمه للاقتراض، زادت احتمالية موافقة البنك تطبيقك.

وهناك فائدة أخرى تتمثل في تقليل من قيمة بيلاجينجراد الخاص بك، أو النسبة المئوية من قيمة العقار الذي تموله برهنك العقاري، إذا قمت بإقتراض أكثر من 70% من قيمة العقار، فيجب عليك سداد 2% من قيمة الرهن العقاري في السنة. إذا اقترضت ما بين 50 و69%، فيجب عليك سداد 1% من رهنك العقاري سنوياً، وإذا اقترضت أقل من 50% من قيمة العقار، فلن تضطر إلى سداد أي شيء.

حيث يوجد في السويد ما يسمى بحصة الديون، ما يعني إذا كان المبلغ الذي تقترضه يزيد عن 4.5 ضعف راتبك السنوي (أو الراتب السنوي لك ولشريكك في الطلب، إذا كنت تقدم طلباً مع شخص آخر)، فأنت بحاجة إلى دفع نسبة %1 إضافية في السنة، علاوة على أي شيء يتعين عليك سداده بناءً على النسبة المئوية لقيمة العقار الذي تقترضه من البنك، وسيأخذ البنك هذا في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان بإمكانك دفع الرهن العقاري أيضاً، لذا فإن خفض التكاليف الشهرية سيزيد من احتمال موافقتك عليك.

وتطلب العديد من البنوك وليس كلها من مقدمي طلبات الرهن العقاري أن يكونوا مسجلين في سجل السكان السويدي وهذا يعني أنك بحاجة إلى رقم شخصي وأن تدفع راتبك بالكرونا السويدية، وهذا يرجع إلى حقيقة أن البنوك ستكون دائماً متحفظة في حساباتها عند اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان بإمكانك سداد قرض، وسوف تحسب ميزانيتك بناءاً على مقدار دخلك المستحق في حال أصبحت العملة التي يتم الدفع بها لك أضعف بكثير من الكرونا، على الرغم من حقيقة أنها قد تكون أقوى بكثير في وقت تقديم الطلب.

Latest news