180دولة انضمت لمسعى تمويل لقاحات كورونا

 180دولة انضمت لمسعى تمويل لقاحات كورونا
شارك الخبر

ظهرت  جائحة “كوفيد 19″، في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي، في الصين و أشارت التقارير الأولية إلى أن تفشي المرض نشأ في سوق في مدينة ووهان الصينية في مقاطعة هوبي.

وقد أعلنت سمية سواميناثان كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية أن ما يزيد على 180 دولة انضمت لجهود المنظمة الرامية إلى تمويل لقاحات مرض كورونا  من أجل توزيعها بشكل عادل على الدول الغنية والفقيرة.

وبحسب رويترز، فقد تم الإعلان  عن الرقم (170) يوم الجمعة  من طرف  التحالف العالمي لإنتاج الأمصال واللقاحات (جافي) الذي يعمل مع منظمة الصحة العالمية في برنامج كوفاكس الذي يهدف للمساعدة على شراء وتسليم ملياري جرعة من اللقاحات المعتمدة بحلول نهاية عام 2021.

وقد صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الثلاثاء الماضي، إن لقاحا ضد كوفيد-19 ربما يكون جاهزا بحلول نهاية العام.

وأضاف في ختام اجتماع استمر يومين للمجلس التنفيذي للمنظمة حول الجائحة: “سنحتاج إلى لقاحات وثمة أمل أن يكون لدينا لقاح بنهاية هذا العام. ثمة أمل”، وفقا لـ “رويترز”.

وهناك تسعة لقاحات تجريبية لدى مبادرة كوفاكس التي تقودها منظمة الصحة العالمية، وتهدف إلى توزيع ملياري جرعة لقاح واقية من كوفيد-19 بحلول نهاية 2021.

جيهان غديرة

آخر الأخبار