وصفه ترامب بـ”هدية السماء”..الصحة العالمية توصي بمنع استخدام هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا

 وصفه ترامب بـ”هدية السماء”..الصحة العالمية توصي بمنع استخدام هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا
شارك الخبر

آية نصر الدين

بعد أن وصفه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بأنه هدية من السماء، ونصح بتناوله في مايو الماضي، مؤكدًا أن عقار “هيدروكسي كلوروكين” سلاح فعال للوقاية من كورونا، قائلًا وقتها: “هدية السماء التي منحته خط دفاع إضافيًا،  كما أن الدواء حصل على مراجعات هائلة” على حد تعبيره.

نشرت مجلة طبية بريطانية مؤخرًا تقريرًا لفريق الخبراء الدوليين المُعني بتطوير المبادئ التوجيهية للبحوث المتعلقة بوباء كورونا، والتابع لمنظمة الصحة العالمية، أكد أنه لا ينبغي استخدام عقار “هيدروكسي كلوركوين” المضاد للالتهابات للوقاية من العدوى لدى الأشخاص غير المصابين بكورونا.

واستندت توصيات الفريق  إلى 6 تجارب عشوائية شملت نحو 6 آلاف مشارك، تعرضوا أو خالطوا شخصًا مصابًا بعدوى كورونا.

وتم اختيار الخاضعين للدراسة عشوائيًا بلا نمط معين، وتقسيمهم لأكثر من مجموعة لاختبار عدة عقاقير عليهم، ومقارنة تأثيراتها على صحة المجموعة، وهي أحد معايير التجارب السريرية لاختبار نجاح وفعالية الأنماط المختلفة من التدخلات الطبية.

وأظهرت الدراسة، أن هيدروكسي كلوروكين ليس له تأثير قوي على الوفاة أو الدخول إلى المستشفى، بينما أكدت الدراسة أن الكلوروكين ليس له تأثير ملموس على عدوى كورونا المؤكدة في المختبر، بل ربما يزيد من آثارها الضارة.

وتوصية اللجنة تلك، هي النسخة الأولى من الدليل الإرشادي للوقاية من كورونا، والذي طورته منظمة الصحة العالمية لتقديم إرشادات جديرة بالثقة بشأن إدارة مرض كوفيد-19 ومساعدة الأطباء على اتخاذ قرارات أفضل مع مرضاهم.

وفي يونيو الماضي، أوقفت منظمة الصحة العالمية الفرع الخاص بعقار هيدروكسي كلوروكين في التجارب الرامية إلى إيجاد علاج فعال لكورونا، بعد أن أظهرت البيانات المستمدة من التجارب أن العقار لا يؤدي إلى خفض معدل الوفيات بين من يتلقون العلاج في المستشفيات. لكن ذلك القرار لم ينطبق في وقتها على استعمال العقار أو تقييمه في العلاج الوقائي قبل التعرض لعدوى كورونا.

ولكن القرار الجديد يعني أن عقار “هيدروكسي كلوروكين” أصبح غير صالح لاستخدامه سواء في عملية الوقاية من العدوى، أو العلاج من آثارها.

آخر الأخبار