نتائج القمة الثلاثية بين الأردن ومصر والعراق

 نتائج القمة الثلاثية بين الأردن ومصر والعراق

الملك عبدالله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي

شارك الخبر

 

عقد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قمة ثلاثية في العاصمة الأردنية عمّان، أمس الثلاثاء.

وركزت القمة على توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدان الثلاثة، بما يحقق مصالحهم المشتركة ويخدم القضايا العربية، كما بحثت أحدث المستجدات في المنطقة، وسبل تعزيز مواصلة التنسيق والتشاور بين الأردن ومصر والعراق إزاء القضايا المشتركة.

كما تناولت القمة تطورات القضية الفلسطينية، حيث أكد قادة الدول الثلاث دعم الشعب الفلسطيني للحصول على كامل حقوقه المشروعة وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بالإضافة لتناول مستجدات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن.

وقال الملك عبدالله الثاني خلال افتتاح أعمال القمة: «اجتماعنا اليوم مهم جدا في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تشهدها المنطقة والعالم»، مضيفا أن «الأحداث المتسارعة في منطقتنا، والتدخل من بعض الأطراف الخارجية، تستدعي التنسيق الوثيق والعمل المشترك».

وأكد العاهل الأردني أن القضية الفلسطينية «مازالت القضية المركزية في المنطقة، ونحن باستمرار مع حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال الإسرائيلي، ويؤدي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967».

كما لفت إلى أن «موضوع الأمن الغذائي، الذي سيكون أكبر تحدٍ في عام 2021، يستدعي توحيد جهودنا، والتفكير بحلول خارج الصندوق».

وتناول لقاء العاهل الأردني مع الرئيس المصري، العلاقات الثنائية وآخر التطورات في المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، كما بحث الزعيمان آليات التعاون والتنسيق بهدف الحد من انتشار وباء كورونا.

وخلال اللقاء أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على استعداد مصر لتقديم تجربتها وخبرتها في كافة المجالات لأشقائها في الأردن والعراق، وكذلك إقامة مشروعات تنموية مشتركة محددة يتم تنفيذها وفق جدول زمني محكم يكون لها مردود مباشر وسريع على عملية التنمية والحياة المعيشية للمواطنين، وذلك بالإضافة إلى تعزيز مسارات التعاون السياسي والأمني.

من جانبه، صرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، السفير بسام راضي، بأن القمة تناولت سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث، خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، فضلا عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والأمنيةً في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب.

وأضاف السفير بسام راضي أن القمة الثلاثية تناولت أوجه تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وذلك بهدف تأسيس مرحلة قادمة من التكامل الإستراتيجي بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة.

هشام سرحان – مراسل سكونك من مصر

آخر الأخبار