ميزانية السويد

 ميزانية السويد
شارك الخبر

ميزانية الدولة فى السويد تحت رئاسة وزير المالية ‘اندرشون’ و التى تنفق فى مخصصات الحكومية لمختلف القطاعات و المؤسسات و غيرها.

  • ما معنى ميزانية الدولة: هى وثيقة رسمية تطرح الإيرادات و الإنفاقات المقترحة من قبل الحكومة لمدة سنة مالية و التى غالبآ ما تقرأه السلطة التشريعية للبلاد من خلال التصويت عليها ، ويوافق عليها المدير التنفيذى الوكاله حكومية و يقدمها وزير الماليه ( وهى البيان المالى السنوى للدولة ) ، حيث يتم تخصيص ميزانية محددة من ميزانية الدوله تنفق على الكثير من الأنشطة و الفعاليات و من ضمنها الجمعيات و الأحزاب التى تخصص مبالغ لحملتها الإنتخابات فى البرلمان.

ان التقسيم للميزانية يكون حسب (الإيرادات – النفقات – العجز أو الفائض ).

  • وعلى سبيل المثال العام الماضى كانت تقدر ميزانية السويد حوالى (٩٤٣.٦ مليار كرونه سويدية ) و التى تتكون صفحه نفقات ميزانية الدولة من ٢٧ مجال إنفاقات و إعتمادات مختلفه، مثل نفقات لجميع السلطات و أنواع مختلفة من تحويلات ، كما بلغت نفاقات الميزانية بسبب المرض و البطالة ما يزيد عن (٩٤٠مليار) .
  • حيث تخصص مبالغ لإجراءات حماية البيئة و مساعده المؤسسات الصناعية على اتخاذ خطوات أكثر فعالية لوقف التلوث على سبيل المثال كما أجرى فى مؤتمر تغييرات المناخ السابق .
    وهى تخصيص ٧٩٥٩٢ لدعم الرعاية الصحية و الاجتماعية، ومن ضمن ١٤٦٨٣ مليون من مصروفات الحكومية تم تخصيص ١٦٨ مليون للدعم الأحزاب السياسية،
    ايضآ تم تخصيص ١٢٠٠٥٢ مليون للدعم للبلديات ، وهذا لإحصائيات سنه ٢٠١٩ .
  • و من ضمن فعاليات القطاع الصحى خلال جائجه فيروس  كورونا  – كوفيد ١٩ ، و قد قررت الحكومة بالتعاون مع حزب ( الوسط و الليبراليين) تخصيص مبلغ ٢.٢ مليار كرون سويدية من أجل تحسين الخدمات فى دورة رعاية المسنين . وايضا  تم تخصيص هذا المبالغ الإضافية  لتدريب الموظفين العاملين عن طريق دورات تدريبية مدفوعة من قبل الحكومة  و ساعات  عمل مدفوعة الأجر من قبل أرباب العمل. 
  • هناك ميزانية الربيع تقوم الحكومة بإجراء تعديلات او إعادة توزيع للموارد ميزانية الخريف ، مثلما تم وضع ميزانية الدولة حزبا ( المحافظين المسيحى الديمقراطى) العام الماضى و التى نالت ثقه البرلمان خلال فترة تعريف أعمال حكومة ‘لوفين’ الأولى و التى تضمنت تخفيضات ضريبية تقدر ب ٢٠ مليار كرونا سويدية.
  • وقد قدمت المفوضية اقتراحآ بميزانية جديدة مدتها سبع سنوات ، تبدأ فى العام ٢٠٢١ و تتضمن مقترحآ بأن تدفع السويد ١٥ مليار كرونا سويدي إضافيآ عن حصتها المقررة فى الوقت الحالى . و هوا ما رفضتة الحكومة، ولكن عدد من الأحزاب السويدية الأخرى وافق على هذا الزيادة منها الحزب الليبرالي و حزب الوسط .

كاتب المقال: دينا جمال

آخر الأخبار