مهرجان القاهرة السينمائي يستعد لإطلاق دورته الـ42 في هذا الموعد

 مهرجان القاهرة السينمائي يستعد لإطلاق دورته الـ42 في هذا الموعد

مهرجان القاهرة السينمائي يستعد لإطلاق دورته الـ42

شارك الخبر

تستعد إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لإقامة دورته الـ42 في الفترة بين 19 و28 نوفمبر المقبل، مع الحرص على اتخاذ التدابير الصحية الكاملة للحفاظ على سلامة جميع المشاركين، في ظل جائحة فيروس كورونا التي فرضت سيطرتها على العالم أجمع.

وقال محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن «الظروف الصعبة التي فرضها فيروس كورونا على صناعة السينما في العالم تمثل تحديا كبيرا، بالتالي فإن إقامة الدورة 42 في حد ذاتها رسالة مهمة للعالم أنه لا حياة بدون ثقافة أو فن».

وأضاف أن إدارة المهرجان تعمل منذ بداية أزمة كورونا وفق الإجراءات الاحترازية التي تقرها الدولة ومنظمة الصحة العالمية، على أن تتخذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة أثناء إقامة المهرجان لضمان سلامة الجميع، سواء من فريق العمل أو المشاركين من صناع السينما والجمهور أيضا.

ويمنح «القاهرة السينمائي»، الكاتب وحيد حامد التكريم الأكبر والأهم في افتتاح دورته والتي تتمثل في جائزة «الهرم الذهبي التقديرية» لإنجاز العمر، وذلك تقديرا لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من خمسة عقود، قدم خلالها أكثر من 40 فيلما، وحوالي 30 مسلسلاً تلفزيونيا وإذاعيا، واستطاع معظمها أن يجمع بين النجاح الجماهيري والنقدي.

ووفق السيناريست محمد حفظي فإن وحيد حامد استطاع من خلال مشواره في الكتابة أن يضيف قيمة كبيرة إلى لقب «السيناريست»، فاكتسبت المهنة بفضله رونقا وأهمية أكبر، مشيرا إلى أن «حامد» أيضا منتج عظيم، استطاع أن يحافظ على أصول المهنة.

يذكر أن إدارة المهرجان استقرت بدءا من الدورة المقبلة 42، على تغيير اسم جائزة فاتن حمامة التقديرية، التي تُمنح لكبار السينمائيين عن مجمل أعمالهم، ليكون «الهرم الذهبي التقديرية»، باعتباره أكثر وضوحا وتعبيرا عن معنى التكريم، ولأن «الهرم الذهبي» هو أيقونه المهرجان منذ انطلاقه، وفي الوقت ذاته حرصت إدارة المهرجان، على أن يظل اسم الفنانة العظيمة والخالدة فاتن حمامة حاضرا في تكريمات المهرجان، من خلال «جائزة فاتن حمامة للتميز».

تأسس مهرجان القاهرة السينمائي عام 1976، وهو من أقدم وأكبر المهرجانات السينمائية العربية، وتنظمه سنويا وزارة الثقافة المصرية.

 هشام سرحان – مراسل سكونك من مصر

آخر الأخبار