منظمة الصحة العالمية: العالم قد يحصل على لقاح كورونا نهاية العام الجاري

 منظمة الصحة العالمية: العالم قد يحصل على لقاح  كورونا  نهاية العام الجاري
شارك الخبر

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، أن العالم قد يحصل على لقاح جاهز ضد فيروس كورونا المستجد حتى نهاية عام 2020 الجاري  حسبما أفادت به قناة “روسيا اليوم” الإخبارية، أمس الثلاثاء.

وأضاف تيدروس، في كلمة ألقاها  اليوم الثلاثاء خلال اختتام اجتماعات للجنة التنفيذية المعنية بجائحة فيروس كورونا المستجد استمرت يومين: “سنكون بحاجة إلى اللقاحات، وهناك أمل في أنه من الممكن أن نحصل على لقاح حتى نهاية هذا العام. هناك أمل”.

وتعمل آليات تطوير اللقاحات” كوفاكس”، التي تقودها منظمة الصحة العالمية، على 9 أمصال مرشحة ضد الفيروس، وتستهدف توزيع نحو ملياري جرعة من اللقاح الفعال بعد الحصول عليه حتى نهاية العام 2021.

وتخوض مجموعة واسعة من الدول بينها روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين سباقا عالميا لتطوير لقاحات فعالة ضد عدوى فيروس كورونا المستجد ”  كوفيد 19″.

وحاليا تعتبر روسيا أول دولة في العالم سجلت لقاحا مضادا لفيروس كورونا المستجد تطوره مركز غاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة وأطلق عليه  اسم “سبوتنيك5 ” تيمنا باسم أول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفييتي عام 1957.

وأكدت نتائج دراسة أعدها الفريق المعني بتطوير المصل ونشرتها دورية “ذا لانسيت” الطبية أن لقاح “سبوتنيك 5” حفز تشكل أجسام مضادة لدى جميع المشاركين في تجارب المرحلتين الأولى والثانية عليه.

ويخضع الآن اللقاح لتجارب ما بعد التسجيل تشمل حوالي 42000 شخص في روسيا عدد من الدول الأجنبية.

وفي نفس السياق  ، دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بعد وصوله البيت الأبيض، قادما من مستشفى “وولتر ريد ” المواطنين إلى عدم الخوف من فيروس كورونا، قائلاً إنه “سيتم طرح اللقاحات في وقت قريب”.

جيهان غديرة

آخر الأخبار