مكافآت من “فيسبوك” للكشف عن ثغرات أمنية.. ومشاركة تونسية لافتة

 مكافآت من “فيسبوك” للكشف عن ثغرات أمنية.. ومشاركة تونسية لافتة
شارك الخبر

جيهان غديرة

رصدت شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات وموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك جوائز للباحثين في مجال أمن المعلومات الذين يكتشفون ثغرات أمنية في البرامج والتطبيقات التي تستخدم على نطاق واسع، ويمكن أن تضر عددا كبيرا من مستخدمي شبكة الانترنت.

و أعلنت  السفارة الأميركية، أمس ، أن تونس حلت في المراتب الثلاث الأولى في ترتيب الدول الحاصلة على المكافآت التي منحتها شركة فيسبوك هذا العام.

و أكدت السفارة  إن شركة فيسبوك تلقت العام الجاري نحو 17 ألف تقرير عن ثغرات أمنية على برامجها مثل تطبيق الفيسبوك وإنستغرام.

وأفادت السفارة، في تدوينة على صفحتها الرسمية على فيسبوك، بأن برنامج «bug bounty» قد منح ألف مكافأة مالية لأصحاب هذه التقارير.

وجاءت تونس، وفقا للمصدر ذاته، في قائمة البلدان الثلاثة الأولى لمكافآت هذا العام إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية والهند.

وأطلقت شركة فيسبوك برنامج “bug bounty “، منذ العام 2011، لإتاحة المجال أمام الباحثين على تحسين خدمات الأمان والخصوصية في برامج الشركة.

ومنذ ذلك التاريخ، انضم أكثر من 50 ألف باحث ينتمون إلى 107 دول في العالم إلى هذا البرنامج، الذي ساعد في تحسين أنظمة الأمان في شركة فيسبوك.

واحتفى تونسيون على مواقع التواصل الاجتماعي بما وصفوه “إنجازا”، داعين السلطات إلى “إيلاء البحث العلمي والتكنولوجي المزيد من الاهتمام”.

آخر الأخبار