مصر ترحب بإجراءات رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

 مصر ترحب بإجراءات رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

مصر ترحب بإجراءات رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

شارك الخبر

 هشام سرحان – مصر

رحبت مصر اليوم الثلاثاء، بالتفاهمات التي تم التوصل إليها بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن بدء إجراءات رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وأعربت مصر في بيان صحفي أصدرته وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء، عن خالص تهنئتها للشعب السوداني والسلطات السودانية بمناسبة تلك الخطوة، وقالت إنها «تتطلع إلى أن تطوي سنوات طويلة من العزلة والمعاناة السياسية والاقتصادية التي تعرض لها السودان الشقيق».

وأكدت مصر ثقتها في أن تشكل هذه الخطوة بداية أفق جديد نحو التقدم والازدهار، وأن تمهد لعودة السودان سريعًا للاضطلاع بدوره الفاعل والمستحق على الساحتين العربية والأفريقية، وبما يحقق آمال وطموحات الشعب السوداني الشقيق نحو السلام والتنمية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  أعلن مساء أمس الاثنين، أنه تم التوصل لاتفاق مع الحكومة السودانية من أجل رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال دونالد ترامب في تغريدة عبر تويتر: «أخبار رائعة! وافقت الحكومة السودانية الجديدة، التي تحرز تقدمًا كبيرًا، على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم».

وأضاف الرئيس الأمريكي: «بمجرد دفع التعويضات، سأرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. أخيرًا، العدالة للشعب الأمريكي وخطوة كبيرة للسودان».

وكانت المحكمة العليا الأمريكية أصدرت حكما يقضي بأن يدفع السودان تعويضات تأديبية لبعض من ذوي ضحايا تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا في عام 1998، بعد توجيه اتهامات له بإمداد تنظيم القاعدة وزعيمه حينها أسامة بن لادن، بالدعم المادي والتقني،

وقتل في الهجومين اللذين نفذهما تنظيم القاعدة، أكثر من 200 شخص، وأصيب آلاف.

آخر الأخبار