مشروع مشترك لجعل جودة الهواء مرئية في ستوكهولم 

 مشروع مشترك لجعل جودة الهواء مرئية في ستوكهولم 
شارك الخبر

سعاد قبوب

يتعاون باحثون من المعهد الملكي للتكنولوجيا KTH، مع وكالة البيئة في ستوكهولم لمساعدة الناس على تجنب التلوث الناتج عن المركبات، من خلال مشروع يسمّى CitizAir، حيث يتم تثبيت محطات مراقبة في جميع أنحاء المدينة لجمع البيانات التي سيتم تحويلها بعد ذلك إلى معلومات عملية يتم عرضها بشكل مرئي، حسب قول الأستاذ في المعهد والمشارك في المشروع، ماريو روميرو.

وأضاف روميرو أن الفكرة هي توصيل الشاشات الكبيرة في جميع أنحاء المدينة بحيث يمكن للأشخاص التفاعل معها عبر تطبيق تقوم بتنزيله على هاتفك، ويمكن التفاعل عبر تقنية الواقع المعزز، ويتم تكييف المعلومات وفقاً لمنظور المستخدم، على كل من الشاشة الكبيرة وشاشة الجهاز المحمول.

وأشار إلى أن المشروع سيعالج عدداً من القضايا، وهو أمر أساسي لمساعدة الناس على فهم خطورة المشكلة واتخاذ قرارات مدروسة، وان التصوير المرئي يشبه اللغة إلى حد ما، ومثل أي لغة أخرى، من المهم أن تأخذ في الاعتبار الأشخاص الذين يتحدثونها، من هؤلاء؟ وما هي القيم التي يمتلكونها وما الذي يهمهم؟ ما الذي يريدون اكتشافه وفهمه وما ذا يعرفون بالفعل؟ هذه فقط بعض الأسئلة التي سنلقي نظرة فاحصة عليها نحن الباحثين في هذا المشروع.

وأوضح إن الناس بحاجة إلى المشاركة في المشروع، عبر الشاشات وتطبيق الهاتف المحمول، ولا يُقصد بـCitizAir اقتراح حلول لجودة الهواء في ستوكهولم، بل توفير منصة للسكان للمشاركة في المناقشات التي يمكن أن تؤدي إلى عمل مشترك، ويضيف هي أداة تصوير عواقب اتخاذ القرار على جميع المستويات، من أي طريق يجب أن أسلكه اليوم إلى المنزل على الدراجة، إلى قرارات تنظيم إطارات الشتاء المسمّرة ورسوم الازدحام.

آخر الأخبار