ماكرون يخاطب المسلمين بالعربية

 ماكرون يخاطب المسلمين بالعربية
شارك الخبر

تونس- جيهان غديرة

تزامنا مع تصدر ” هاشتاغ ” مقاطعة المنتجات الفرنسية”، “تويتر” ، و تفاعل نشطاء المواقع الاجتماعية معها  بشكل كبير، ردا على تصريحات رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، المستفزة” للمسلمين، و نشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم .

نشر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الأحد، سلسلة من التغريدات، جاءت واحدة منها باللغة العربية، شدد فيها على رفض “خطاب الحقد” ومواصلة الدفاع عن “النقاش العقلاني”، والاعتزاز “بالحرية والمساواة”.

وجاء في تغريدة أخرى باللغة الفرنسية “تاريخنا قائم على محاربة جميع نزعات الاستبداد والتطرف. سنواصل ذلك”. وتابع “نحترم كل أوجه الاختلاف بروح السلام (…) سنقف دوما إلى جانب كرامة الإنسان والقيم العالمية”.

وكان ماكرون تعهد بتشديد حملته على ما وصفه بـ”الإسلام الراديكالي”، في2 أكتوبر/ تشرين الأول خلال عرض مشروع قانون عن الإسلام المتطرف، والأسبوع الماضي خلال مراسم دفن المدرس صامويل باتي الذي نشر رسوما عن النبي محمد وقتل  في 16 أكتوبر/ تشرين الأول على يد متطرف.

ومن جهة أخرى أكدت وزارة الخارجية الفرنسية في بيانها أن مشروع القانون وتصريحات الرئيس تهدف فقط “إلى مكافحة الإسلام الراديكالي والقيام بذلك مع مسلمي فرنسا الذين يشكلون جزءا لا يتجزأ من المجتمع والتاريخ والجمهورية الفرنسية”.

وأوضحت الخارجية الفرنسية أنها استنفرت الطواقم الدبلوماسية الفرنسية “لتذكر (الدول الأخرى) ولتشرح لها مواقف فرنسا على صعيد الحريات الأساسية ورفض الكراهية”.

كذلك، طلبت باريس من الدول المعنية “أن تنأى بنفسها من أي دعوة إلى المقاطعة أو أي هجوم على بلادنا، وأن تحمي شركاتنا وتضمن سلامة مواطنينا في الخارج”.

آخر الأخبار