ليبيا.. عارف النايض يقترح انتخابات ممولة من الأمم المتحدة

 ليبيا.. عارف النايض يقترح انتخابات ممولة من الأمم المتحدة
شارك الخبر

تونس – جيهان غديرة

حسب وكالات أنباء عالمية فقد اقترح رئيس تكتل إحياء ليبيا، عارف النايض، على الأمين العام للأمم المتحدة العودة إلى المصدر الوحيد للشرعية وهو الخيار السيادي للشعب الليبي، حسب مبدأ تقرير المصير المكفول فى الميثاق العام للأمم المتحدة.

 موضحاً أن الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية والتي هي حق أصيل وعاجل للشعب الليبي لا يمكن إجرائها إلا على أساس دستوري متين يتفق بشأنه الشعب الليبي.

ولفت النايض لعدم وجود أي توافق حالياً بشأن هذا الأساس الدستوري، ولتفادي الخلافات والانقسامات الخطرة، اقترح .أن تنظّم الأمم المتحدة وتُراقب استفتاءا وطنياً شاملاً

مشيرا إلى أن هذا الاستفتاء التأسيسى الليبى يمكن أن يستخدم منهجيّة التصويت بتراتبية الأفضليات (أى أن يرتّب كل مواطن خياراته من الأوّل إلى الخامس فى الأفضلية).

بحيث يُطلب من كل مواطن أن يرتّب تفضيلاته مِنْ بين خمسة وثائق تأسيسية ليبية تاريخية تُطرح كخيارات وهى دستور عام 1951، دستور 1951، المعدل عام 1963، إعلان قيام سلطة الشعب عام 1977، الإعلان الدستورى لعام 2011، مع مقررات لجنة فبراير والقرار 5 لسنة 2014، مسودة الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور عام 2017.

وأشار النايض إلى أنه بعد ذلك وفي غضون 3 أشهر يمكن إجراء الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية على ذلك الأساس الذي يتحصل على أعلى ترتيب مِنْ قِبَل الشعب الليبي.

وأوضح أن مفوضية الانتخابات الليبية كانت في كامل جاهزيتها لإجراء الاستفتاءات والانتخابات على مدى أشهر طويلة، ولكنها حُرمت عمداً من التمويل.

 مقترحاً أن تموّل الأمم المتحدة بشكل مؤقّتً عمليتي الاستفتاء ثم الانتخابات، على أن تسترجع قيمة التمويل بعد أن تقوم حكومة ليبية صحيحة.

آخر الأخبار