الجزائر : تحفيزات جبائية لفائدة المقاولين الشباب ضمن قانون المالية 2021

 الجزائر :  تحفيزات جبائية لفائدة المقاولين الشباب ضمن قانون المالية 2021
شارك الخبر

على الرغم من الصعوبات التي تطبع الوضع المالي للجزائر، لاسيما مع انتشار جائحة فيروس كورونا وانعكاساتها الاقتصادية،تضمن المشروع التمهيدي لقانون المالية 2021 عدة تحفيزات جبائية لفائدة المقاولين الشباب و المصدرين .

و يقترح نص المشروع التمهيدي لقانون المالية 2021 إعفاء المؤسسات التي تحوز على وسم “شركة ناشئة” من الرسم على النشاط المهني و من الضريبة على فوائد الشركات، وذلك لمدة سنتين ابتداء من تاريخ حصولها على الوسم .

كما تضمن هذا المشروع أيضا إعفاء العتاد الذي تقتنيه هذه المؤسسات والذي يدخل مباشرة في انجاز مشاريعها الاستثمارية من الرسم على القيمة المضافة، و تخضع لحقوق جمركية في حدود 5 بالمائة.

وفيما يخص المؤسسات التي تحوز على وسم “حاضنة”، فستعفى من الرسم على النشاط المهني و الضريبة على فوائد الشركات أو الضريبة على الدخل الإجمالي لمدة سنتين ابتداء من تاريخ حصولها على الوسم الخاص بها.

ويقترح المشروع التمهيدي لقانون المالية تخفيض للضريبة على فوائد الشركات لمدة خمس سنوات لصالح الشركات التي تسجل أسهمها العادية على مستوى البورصة و هذا ابتداء من الفاتح يناير المقبل. 

و يهدف هذا الإجراء الذي سبق تطبيقه خلال الفترة 2014-2018 أساسا إلى تشجيع المؤسسات على اللجوء إلى السوق المالية من أجل تغطية حاجياتها التمويلية .

و ستستفيد عمليات تصدير السلع و الخدمات “المولدة للعملة الصعبة” من طرف الأشخاص الطبيعيين من إعفاء “دائم” في مجال الضريبة على الدخل الإجمالي إضافة إلى إعفاء الحلي التقليدية المصنوعة من الفضة من الرسم على القيمة المضافة عند التصدير مما سيسمح برسم آفاق مناسبة للحفاظ على هذا التراث الثقافي و ترقية تصديرها.

ويوضح المشروع التمهيدي بعض التدابير الجبائية قصد رفع القيود التي تعرض خزينة بعض المتعاملين لمشاكل و يتعلق الأمر بالتفكير في فرض ضريبة، في إطار نظام الضريبة الجزافية الموحدة، على هامش الفائدة عوض رقم الاعمال بالنسبة للخاضعين للضربة الذين يسوقون حصريا منتجات يقل هامش ربحها المحدد عن نسبة الضريبة الجزافية الموحدة مثلما هو الحال بالنسبة للخاضعين للضريبة الذين يسوقون الحليب المبستر.

  وفيما يتعلق بالتأمينات، يقترح النص إلغاء الرسم السنوي على المركبات والسيارات والآليات الذي يدفع عند اكتتاب عقود التأمين, و الذي تنص عليه أحكام قانون المالية لسنة 2020.

آخر الأخبار