كيفية التخلص من مشاكل تقصف الشعر.. 10 نصائح

 كيفية التخلص من مشاكل تقصف الشعر.. 10 نصائح
شارك الخبر

حنان فاعور

من أكثر مشاكل الشعر التي تتعرض لها المرأة هي تقصف الشعر، ويحدث ذلك، عندما تنقسم وتضعف أطراف خصلات الشعر وعندما تبلى طبقة البروتين الحامية للشعر.

وتزداد مشكلة التقصف نتيجة تعريض الشعر للمواد الكيميائية ولآلات تجفيف الشعر الحرارية، بالإضافة إلى الغسل المتكرر للشعر.

والشعر الطويل، كما القصير بحاجة لرعاية خاصة للمحافظة عليه من التقصف والتلف.

ولكن مع ذلك توجد العديد من طرق الوقاية والعلاج لو حرصتي على تطبيقها سوف تتخلصين من هذه المشكلة.

ومن طرق الوقاية:

  1. يفضل تقليل استخدام المصفف الحراري ولو اضطر الأمر، استخدمي قبل أن  تعرضي شعرك للحرارة أي من المنتجات التي تعمل على وقاية الشعر من الحرارة والتلف.
  2. استخدمي الفرشاة المناسبة لشعرك.
  3. اغسلي شعرك يوم بعد يوم على الأكثر.
  4. استخدمي الغسول المرطب للشعر أسبوعيا.

أما طرق العلاج:


1–  لا تصدقي منتجات العناية بأطراف الشعر: إن الاعتقاد بأن منتجات العناية بأطراف الشعر المتقصفة تساعد على إصلاحها، هو اعتقادٌ خاطئ، كل ما تستطيع فعله هو إخفاء علامات الضرر اللاحقة بأطراف شعرك ولا تقوم بحلّ المشكلة من أساسها.

لذا فإن الوسيلة الوحيدة المؤكدة للتخلص من تلك الأطراف المزعجة، هي بقصّها في وقتٍ مبكر حتى لا يستمر التقصف بالاتجاه لأعلى جذع الشعرة وإلحاق ضرر أكبر.

2- احرصي دائما على قص أطراف شعرك:  إن تركتي شعرك ينمو دون تهذيبه بشكل دوري سيفقد شكله ومظهره، لذا قصّي أطرافه كل ستة أو ثمانية أسابيع، ولا تعرّضيه للهواء بعد غسله.

 3- استخدمي الخلطات الطبيعية: تعمل الخلطات على تقوية شعرك وأفضلها الخلطة المكونة من ملعقة خل، وملعقتين زيت زيتون، وصفار بيضة، تخلط المكوّنات وتضعيها على شعرك قبل غسله بنصف ساعة وستلاحظين قوته وجماله ولمعانه. لملاحظة الفرق يجب الاستمرار عليها.

 4- النظام الغذائي له تأثير مباشر على صحة الشعر: الإكثار من شرب الماء بجانب نظام غذائي صحي متوازن لا يفيد جسمك فقط، بل يجعل شعرك ينمو بشكل أفضل أيضاً.

حافظي على تناول منتجات الألبان والخضروات الورقية والأطعمة المحتوية على أوميجا 3، كالسلمون وكذلك الحبوب الكاملة المحتوية على فيتامينات B والحديد والزنك، التي لها تأثير مباشر على صحة شعرك و نموه.

5- جفّفي شعرك بالطريقة صحيحة:  بعض النساء يستخدمن المنشفة بقوة كمحاولة لتجفيف الشعر، أو يستخدمن المجفف على درجة الساخن، مما يؤدي إلى جفاف بساق الشعر وأطرافه، وذلك يؤدي إلى تقصفه وتلفه.

لكن إذا كنت مضطرة لاستخدام مجفف الشعر، حركيه باستمرار ولا تتركيه في مكان واحد، واستعمليه على درجة حرارة متوسطة، كذلك يجب أن تستخدمي كريما واقياً للشعر قبل استعمال مجفف الشعر.

 6 –استخدمي مشط مصنوع من خامات طبيعيةمثل الخشب والعظم الطبيعي أو الصلب أو العاج، والتي لا تتواجد إلا في المحلات الكبيرة الخاصة بأدوات التجميل. وينصح باستخدام فرشاة خشبية غير مدببة الرؤوس، إذ أن الخشب عازل للشحنات الكهربائية التي تتولد عن الاحتكاك بالشعر، والتي تؤدي إلى تقصفه.

آخر الأخبار