فيسبوك: تكشف عن قائمة سرية تعفي بها المشاهير من قوانينها

 فيسبوك: تكشف عن قائمة سرية تعفي بها المشاهير من قوانينها
شارك الخبر

حنان فاعور – وكالات

أعلنت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن شركة فيسبوك استحدثت “قائمة بيضاء” للنخبة والمشاهير الذين استفادوا من خلالها بمعاملة خاصة فيما يخص قواعد المحتوى والتي قد لا تنطبق على ملايين المستخدمين العاديين على المنصة.

كما نقل موقع ” الحرة” عن الصحيفة قولها في عرضها المفصل لقائمة كبار الشخصيات التي استحدثتها وفق نظام أطلقته سرا يسمى XCheck “التحقق المتقاطع” إنها تتناقض مع التصريحات العلنية للشركة ورئيسها التنفيذي، مارك زوكربيرغ، بشأن تطبيق القواعد الخاصة بالمحتوى للمستخدمين العاديين على قد المساواة مع نخب السياسة والثقافة والصحافة والمجتمع المدني.

وأوضحت الوثائق أن القائمة توسعت لتشمل 5.8 مليون مستخدم على الأقل، في عام 2020، يتمتعون بالإعفاء من بعض أو كل قواعد المحتوى.

وسلمت بعض الوثائق على الأقل إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، والكونغرس، من قبل شخص قالت إنه يسعى للحصول على الحماية الفيدرالية التي توفر للمبلغين، وفقا لما قاله أشخاص مطلعون على الأمر للصحيفة.

وأعربت “وول ستريت جورنال” أن “القائمة السرية” شملت الرئيس السابق، دونالد ترامب، وقد ظل فيها لمدة عامين قبل تعليق حسابه، إضافة لأفراد عائلته وأعضاء الكونغرس وبرلمان الاتحاد الأوروبي، إلى جانب رؤساء البلديات والنشطاء المدنيين والمعارضين.

وغطى البرنامج إلى حد كبير أي شخص يعمل بانتظام في وسائل الإعلام أو لديه عدد كبير من المتابعين، ونجوم السينما ومضيفي البرامج الحوارية والأكاديميين.

آخر الأخبار