ظهور حيوان جديد ينقل فيروس كورونا للإنسان.. تعرف عليه

 ظهور حيوان جديد ينقل فيروس كورونا للإنسان.. تعرف عليه
شارك الخبر

يبدو أن الخفافيش ظلمت منذ ديسمبر الماضي، بعد أن وجهت لها وحدها أصابع الاتهام بتسلل فيروس كورونا المستجد منها إلى الإنسان، ليضرب أكثر من 5 ملايين حول العالم، ويهز اقتصادات كبرى، حيث أعلنت السلطات الحكومية والصحية الهولندية، أمس الاثنين، عن إصابة شخصين بفيروس كورونا المستجد من حيوان المينك، كأول حالات انتقال العدوى بهذه الطريقة.

فعلى مدى أشهر، أكدت عدة دراسات وتحليلات أن الفيروس انتقل إلى الإنسان من الخفافيش، مع إمكانية أن يكون البنغول أو أم قرفة أو ما يعرف بـ “آكل النمل”، وهو حيوان صغير من الثدييات شكل “بؤرة وسيطة” نقلت العامل الممرض للإنسان، لكن الضيف الجديد هذه المرة، أتى من هولندا، مع سطوع اسم “المينك”.

وقالت وزيرة الزراعة كارولا شوتن في رسالة إلى البرلمان أوضحت أن الحالتين أصيبا بالفيروس بسبب حيوان المينك الذي يحمل الفيروس، ويوجد في 4 مزارع لتربيتها ويوجد بها 155 حيوان مينك.

وتابعت أن خطر انتقال الفيروس من حيوانات المينك إلى البشر خارج المزارع ضئيل، مشيرة إلى أنه تبين أن 3 مزارع من أصل الأربعة مزارع المصابة، كان مصدر الإصابة بها هو شخص مريض بينما لا تزال المزرعة الرابعة قيد التحقيق.

ويتم تربية حيوان المنك في هذه المزارع من أجل الحصول على الفراء، وقال مدير معهد الصحة الهولندي أنه في حين أصيب عدد قليل من القطط والحيوانات الأخرى بـفيروس كورونا المستجد، إلا أن تعد عملية نقل العدوى من حيوان المينك إلى البشر فريدة من نوعها.

وكان قد تم تمرير قانون يحظر تربية حيوان المينك في عام 2013، ومن المقرر وقف تربيته في باقي المزارع الهولندية في عام 2023.

آخر الأخبار