شركة بريطانية توقف تجارب لقاح كورونا.. والـOMS تدق جرس الإنذار

 شركة بريطانية توقف تجارب لقاح كورونا.. والـOMS تدق جرس الإنذار
شارك الخبر

أوقفت شركة “أسترا زينيكا” البريطانية للصناعات الدوائية وجامعة أوكسفورد، التجارب السريرية التي تجريها حول العالم للقاح تجريبي ضد فيروس كورونا، للاشتباه بتأثيره السلبي على صحة أحد المتطوعين وهو من أصل بريطاني، حسب ما أفاد به موقع “ستار نيوز” نقلا عن مصادر بالشركة.

أسترازينيكا تعليق التجارب السريرية

أظهرت التجارب السريرية السابقة أن لقاح “أسترازينيكا” الخاص بوباء “كوفيد-19″، آمن وقد ولّد مناعة في صفوف الذين حصلوا عليه، وكان اللقاح قد دخل المرحلة الثالثة للتجارب السريرية في أغسطس/آب في الولايات المتحدة كما تم اختبار اللقاح سابقا في البرازيل وبريطانيا وجنوب أفريقيا.

وقال متحدث باسم الشركة إن “عملية التحقق الروتينية” أدت إلى تعليق الاختبار. وبحسب قوله، فإن “أسترازينيكا” “تعمل على الإسراع في دراسة الأمر من أجل تقليل التأثير المحتمل على توقيت الاختبارات”. وبحسب المتحدث، فإن تعليق الاختبارات “روتيني” وضروري في مثل هذه الحالات.

ومن غير المعروف إلى الآن طبيعة التأثير الجانبي للقاح، ومع ذلك، تقول المصادر إنه من المتوقع أن يتعافى المتطوع في التجربة.

وبالإضافة إلى “أسترا زينيكا” تجري شركات “موديرنا” و”بي فايزر” تجارب سريرية للقاحاتهم في أمريكا.

و للإشارة فقد تلقت الشركة، المدرجة في بورصة لندن، في يونيو 23.7 مليون دولار تمويلا من وكالات تابعة للحكومة الأميركية لتطوير علاجات لمرض كوفيد-19 تقوم على المضادات الحيوية.

وأظهرت التجارب السريرية السابقة أن لقاح “أسترازينيكا” الخاص بوباء “كوفيد-19″، آمن وقد ولّد مناعة في صفوف الذين حصلوا عليه أظهرت التجارب السريرية السابقة أن لقاح “أسترازينيكا” الخاص بوباء “كوفيد-19″، آمن وقد ولّد مناعة في صفوف الذين حصلوا عليه

“الصحة العالمية” تطلق جرس إنذار

أطلقت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثان، “جرس الإنذار”، بعد أن أوقفت شركة أسترازينيكا تجربة لقاحها ضد فيروس كورونا لظهور أعراض حادة على أحد المرضى.

واستدركت في إفادة إعلامية من جنيف، مساء الخميس، “هذا جرس إنذار لإدراك أن هناك تقلبات في التطوير السريري، وأنه يجب علينا أن نكون مستعدين”. وتابعت: “يجب أن لا نشعر بالإحباط.. هذه الأشياء تحدث”، حسبما نقلته وسائل إعلام منها “شبكة أي بي سي نيوز” الأمريكية.

واعتبرت منظمة الصحة العالمية لقاح أسترازينيكا الذي يتم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية، أكثر لقاح واعد.

جيهان غديرة مراسلة سكونك من تونس

آخر الأخبار