سلطات ليبيا تعيد فتح الموانئ والحقول النفطية

 سلطات ليبيا تعيد فتح الموانئ والحقول النفطية
شارك الخبر

تونس – جيهان غديرة

أكدت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، الإثنين، فتح كافة الحقول والموانئ النفطية في البلاد بعد رفع القوة القاهرة عن آخر حقل منها وهو حقل الفيل في المنطقة الجنوبية،  بعد إغلاق استمر لنحو عشرة أشهر.

وأعلنت المؤسسة ، في بيان، “رفع حالة القوة القاهرة عن حقل الفيل، ونزفّ لعموم الشعب الانتهاء الشامل للإغلاقات في كافة الحقول والموانئ الليبية”.

وتعني “القوة القاهرة” تعليقا مؤقتا للعمل لمواجهة الالتزامات والمسؤولية القانونية الناجمة عن عدم تلبية العقود النفطية، بسبب أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد.

وسبق أن أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، يوم الجمعة الماضي عن رفع حالة القوة القاهرة عن مينائي السدرة ورأس لانوف ومباشرة ترتيبات الإنتاج بمراعاة معايير الأمن والسلامة العامة وسلامة العمليات.

وتأتي هذه التطورات بعد أن أعلن طرفا النزاع في البلاد وهما حكومة الوفاق والضابط المتقاعد خليفة حفتر التوصل إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق النار بشكل دائم وإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب وفتح الطرقات في كافة أنحاء البلاد إضافة إلى استئناف إنتاج وتصدير النفط.

وللإشارة، فقد أعلنت الأمم المتحدة الجمعة الماضية، توقيع اللجنة العسكرية الليبية (5+5) في جنيف اتفاقا لوقف إطلاق النار بشكل دائم في ليبيا، فيما يستعد الفرقاء الليبيون للبدء في عقد جلسات ملتقى الحوار السياسي المزمع إجراؤه في تونس مطلع الشهر القادم.

آخر الأخبار