دوالي الرحم.. تعرّفي على أهم الأعراض والمسببات

 دوالي الرحم.. تعرّفي على أهم الأعراض  والمسببات
شارك الخبر

سكونيك

يعتبر “دوالي الرحم” من أكثر المشاكل الصحية انتشارا لدى النساء، والذي يستهدف أحد أهم اعضاء الجهاز التناسلي وأكثرها حساسية لدى المرأة.

دوالي الرحم هو حالة تحدث بسبب تمدد الأوردة الموجودة في منطقة الحوض مما يسبب تراكم الدم فيها، ما يؤدي إلى الألم في منطقة الحوض، وأكثر النساء عرضة لهذه الدوالي هن النساء في عمر الحمل أو من خضعت لولادة طفل أو أكثر.ومن أهم أعراض هذا المشكل الصحي المتفشي لدى النساء، الشعور بألم أسفل البطن، والذي يزداد حدة في وقت الدورة الشهرية، والإصابة بأعراض القولون العصبي مثل الإسهال أو الإمساك وألم البطن، ثم عسر الجماع أثناء أو بعد ممارسة العلاقة الحميمة.

ويعتبر وجود خلل في صمامات الأوردة من أهم مسببات الدوالب، الأمر الذي يجعل الأوردة في الحوض غير قادرة على نقل الدم إلى القلب في رحلته الطبيعية، فيحدث أن يتراكم الدم في هذه الأوردة مما يسبب اتساعها وتمددها مما يشكل الدوالي وبالتالي يحدث ضغط كبير على منطقة الحوض والرحم فيسبب الشعور بالألم فيهما.

وتعد النساء في مرحلة الشباب (أقل من 45 سنة) أكثر عرضة للإصابة بالدوالي مع وجود عدة عوامل أخرى، مثل الحمل لأكثر من مرة، والإصابة بدوالي الساقين. وتكيس المبايض ناهيك عن وجود خلل في الهرمونات بالزيادة أو النقص.

دوالي الرحم مشكل صحي لا يمكن علاجه ، ولكنه حالة مستمر يمكن الاعتياد على التعايش معها، وقد تختلف الحالة من امرأة لأخرى ولكنها في أغلب الوقت لن تؤثر على نمط حياة النساء إلا في نواحي بسيطة.

المصدر : daily medical info

آخر الأخبار