حان وقت نهاية وباء كورونا.. الكشف عن موعد تسليم أول شحنة من لقاحي “موديرنا” و”فايزر”

 حان وقت نهاية وباء كورونا.. الكشف عن موعد تسليم أول شحنة من لقاحي “موديرنا” و”فايزر”
شارك الخبر

جيهان غديرة

باتت الشركات العالمية، حاليًا، تتسارع لأخذ الأذن والموافقة الرسمية من قبل الهيئات الطبية لاستخدام لقاحاتها ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، للبدء في توزيعه قبل نهاية العام الجاري و للسيطرة على الوباء الذي ظهر قبل عام في مدينة ووهان الصينية.

و أفادت شبكة “سي إن إن” الأميركية، بأن أول شحنة من لقاح شركة “فايزر” الأميركية ضد كورونا، ستسلم في الـ15 من ديسمبر/ كانون اﻷول.

في حين أن الشحنة الأولى من لقاح شركة “موديرنا” ستسلم في الـ22 من ديسمبر/ كانون الأول، وذلك وفقاً لمستند حصلت عليه من عملية “فائقة السرعة” (وارب سبيد) الحكومية.

وتتوقف تواريخ التوزيع هذه على قرار من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للسماح باستخدام كل لقاح في حالات الطوارئ.

وستجتمع اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة التابعة لإدارة الغذاء والدواء، وهي لجنة من الخبراء المستقلين، في 10 ديسمبر كانون الأول، لمراجعة بيانات شركة فايزر وتقديم توصية إلى إدارة الغذاء والدواء بشأن السماح باللقاح.

وحددت الوثيقة مهلة مدتها أربعة أيام بين 11 إلى 14 ديسمبر كانون الأول، للمراجعة من قبل إدارة الغذاء والدواء واللجنة الاستشارية لممارسات التحصين التابعة لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، التي تقدم توصيات حول من يجب أن يتلقى اللقاح أولاً.

وفي 15 ديسمبر كانون الأول، سيتم تسليم الجرعات الأولى من لقاح فيروس كورونا من شركة فايزر، وفقًا للمواعيد الأساسية بالوثيقة.

وبعد ذلك، من المقرر أن تنظر لجنة إدارة الغذاء والدواء في أمر لقاح موديرنا في 17 ديسمبر كانون الأول. بعد فترة مراجعة مدتها أربعة أيام، في الفترة ما بين يومي 18 و21.

وتضمنت الوثيقة توقعات لتصنيع اللقاح، حيث سيتم إنتاج 22.5 مليون جرعة من لقاح فايزر و18 مليون جرعة من لقاح موديرنا في ديسمبر كانون الأول.

يشار إلى أن الشركتين سبق أن تقدمتا للحصول على ترخيص للقاحهما المضاد لكورونا في أوروبا، ومن المقرر أن تعقد وكالة الدواء الأوروبية اجتماعاً استثنائياً بحلول الـ29 من ديسمبر كانون الأول. كموعد أقصى، للنظر في إعطاء الموافقة العاجلة على تسويق اللقاحين.

آخر الأخبار