تونس.. إضراب عام للمحامين الجمعة القادم

 تونس.. إضراب عام للمحامين الجمعة القادم
شارك الخبر

تونس – جيهان غديرة

يستعد المحامون في تونس لتنفيذ إضراب عام يوم الجمعة المقبل، للاحتجاج على ما وصفوه بـ”الاعتداء بالعنف على محامية بأحد مراكز الأمن” بمحافظة بن عروس ( شمال العاصمة ).

وقد أثارت قضية الاعتداء المحامية جدلا واسعا في الأوساط الحقوقية والإعلامية، وسط اتهامات متبادلة بين الهيئات الممثلة للمحامين والأمنيين.

وأوضح بودربالة خلال ندوة صحفية انعقدت صباح الأربعاء، بدار المحامي بالعاصمة، أن الهيئة أقرت وقفة احتجاجية لمدة ساعة من العاشرة صباحا، بزي المحاماة أمام مدخل المحكمة الابتدائية في تونس، على أن يتم تأمين الجلسات بواسطة أعضاء مجالس الفروع الجهوية والمحامين المتطوعين والمكلفين.

واعتمد مجلس الهيئة شعار “لا للضغط على القضاء. لا للإفلات من العقاب” في الإضراب، كما سينظم مسيرة عقب الوقفة الاحتجاجية أمام المحكمة الابتدائية نحو ساحة الحكومة.

كما  أعلان المجلس اعتزامه تأسيس مرصد وطني لرصد انتهاكات حقوق الدفاع في جميع أطوار المحاكمة بالتعاون مع المجتمع المدني.

 بإضافة إلى تقديم شكوى جزائية لدى النيابة العمومية المختصة ضد النقابة الجهوية لقوات الأمن الداخلي في بن عروس بسبب “جرائم الإخلال بالأمن العام، واستغلال صلاحيات الوظيفة.

قررت الهيئة الوطنية للمحامين أيضا  توجيه مراسلات إلى الرئيس ورئيس الحكومة ورئيس البرلمان، وإلى رئيس المجلس الأعلى للقضاء.

بالإضافة إلى توجه مجلس الهيئة لملاقاة كل من رئيس الحكومة، ووزيري العدل والداخلية، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء لبيان ملابسات الاعتداء على المحامية.

مطالبين باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تطبيق القانون، وإصدار النصوص اللازمة لضمان المساواة، وإحداث شرطة قضائية تابعة لوزارة العدل.

آخر الأخبار