تطبيق على الهواتف الذكية يكتشف كورونا.. من السعال

 تطبيق على الهواتف الذكية يكتشف كورونا.. من السعال
شارك الخبر

جيهان غديرة

من السهل أن تشعر بالقلق عند السعال هذه الأيام  وتحتار  هل هو فيروس كورونا ، أم أنه مجرد زكام عادى  ، فلربما قد نحصل على إجابة أوضح قريبًا.

إذ لم يكف العلماء عبر العالم من البحث عن طرق جديدة لمكافحة انتشار وباء كورونا، من بينها تطبيق ً جديد أعلن عنه علماء أمريكيون، يكشف الإصابة بكورونا اعتمادا على صوت السعال في تطبيق هاتفي.

و يسعى باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إلى تطوير تطبيق على الهواتف الذكية، من شأنه إحداث نقلة نوعية في الصراع ضد فيروس كورونا المستجد، يمكن من خلاله اكتشاف مصابي “كوفيد 19” من أصواتهم، حتى لو كانوا دون أعراض.

التطبيق الجديد يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي، لدراسة أنواع السعال القسري من الأشخاص، وتفريقه عن أنماط السعال لمصابي “كورونا”.

ويكتشف التطبيق عن طريق بصمات السعال مصابي “كوفيد 19″، حتى لو كانوا من دون أي أعراض، لأنه يعمل على تمييز التغييرات الطفيفة في السعال والتي تشير إلى تأثيرات فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الباحثون أن الشبكات العصبية للأصوات يمكنها الكشف عن الحالات العاطفية أو التدهور العصبي أو الإحباط المتزايد، وكذلك قوة ودرجة السعال يمكنها أن تكشف نوع المرض الذي يصيب صاحبه.

ويمكن للتطبيق عن طريق تقنيات الذكاء الاصطناعي أن يكون دقيقا للغاية في دراسة تلك التقنيات، حيث رصد الباحثون دقة نتائجه بأنها تتجاوز الـ98.5% تقريبا من السعال من الأشخاص الذين لديهم حالات مؤكدة من فيروس كورونا.

وحددت أيضًا الأشخاص الذين كانوا ظاهريًا دون أعراض بنسبة 100%، ويمكن للتقنية أن توفر نظام إنذار مبكرا للفيروس تشتد الحاجة إليه في هذه الأوقات.

ويعمل العلماء على تطوير تطبيق سهل الاستخدام يمكن استخدامه كأداة فحص أولية للفيروس، وقد تضطر فقط للسعال بجوار هاتفك كل يوم لتحديد هل أنت مصاب أم لا.

ويقترح الباحثون أن هذه التقنية يمكنها أن تضع حدًا للأوبئة إذا كانت الأداة تستمع دائمًا في الخلفية، وذلك بالرغم من أن هذا يعد أمرًا كبيرًا لأنه من المحتمل أن يثير مشكلات الخصوصية.
كما أنه يمكن لأي شخص تحميل هذا التطبيق على هاتفه، خاصة وأن الباحثين جعلوه متوافقا مع نظامي تشغيل “أندرويد” و”آي أو إس”، ولكنه لا يزال يحتاج التصاريح الأخيرة، قبل طرحه رسميا في المتاجر الإلكترونية لتلك الأنظمة.

آخر الأخبار