بعد فشل تشكيل الحكومة.. الرئيس اللبناني: «رايحين على جهنم»

 بعد فشل تشكيل الحكومة.. الرئيس اللبناني: «رايحين على جهنم»

الرئيس اللبناني ميشال عون

شارك الخبر

تصدر هاشتاج «#رايحين_عجهنم» موقع تويتر في لبنان، أمس الإثنين، عقب مؤتمر صحفي للرئيس اللبناني العماد ميشال عون، اقتباسا من تصريح له حذر فيه من الفشل في الاتفاق حول تشكيل الحكومة.

وردا على سؤال من إحدى الصحافيات في المؤتمر عن إلى أين يتجه لبنان إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بين القوى السياسية اللبنانية حول تشكيل الحكومة، رد ميشال عون قائلا: «طبعا على جهنم».

ودعا ميشال عون في المؤتمر إلى إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات السيادية، قائلا: «بينما نلمس عقم النظام الطوائفي الذي نتخبط به والأزمات المتلاحقة التي يتسبب بها، وبينما استشعرنا ضرورة وضع رؤية حديثة لشكل جديد في الحكم يقوم على مدنية الدولة، اقترح القيام بأول خطوة في هذا الاتجاه عبر إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات التي سميت بالسيادية».

ورأى عون أنه يجب عدم تخصيصها لطوائف محددة، بل جعلها متاحة لكل الطوائف فتكون القدرة على الإنجاز وليس الانتماء الطائفي هي المعيار في اختيار الوزراء، مضيفا: «فهل نقوم بهذه الخطوة ونبدأ عملية الإنقاذ المتاحة أمامنا أم سنبقى رهائن الطوائفية والمذهبية».

وتابع الرئيس اللبناني: «أننا اليوم أمام أزمة تشكيل حكومة، لم يكن مفترضا أن تحصل لأن الاستحقاقات التي تنتظر لبنان لا تسمح بهدر أي دقيقة، ومع تصلب المواقف لا يبدو في الأفق أي حل قريب لأن كل الحلول المطروحة تشكل غالبا ومغلوبا».

وفي تصريحات نقلتها الوكالة الوطنية اللبنانية، قال عون: «لقد طرحنا حلولا منطقية ووسطية ولكن لم يتم القبول بها من الفريقين، وتبقى العودة إلى النصوص الدستورية واحترامها هي الحل الذي ليس فيه لا غالب ولا مغلوب».

وكالات + سكونك

آخر الأخبار