باحثون يكشفون مدة بقاء كورونا على أسطح النقود

 باحثون يكشفون مدة بقاء كورونا على أسطح النقود
شارك الخبر

أكد باحثون أن فيروس كورونا يمكنه البقاء في حال نشطة لمدة 28 يوما فوق بعض الأسطح مثل العملات الورقية وشاشات الهواتف المحمولة والمعادن غير المسامية “ستاينلس”.

وكانت دراسات سابقة رجحت أن يبقى الفيروس نشطا فوق أوراق العملات المالية يومين وفوق الأسطح الزجاجية والبلاستيكية والمعدنية ستة أيام.

 لكن الدراسة الأخيرة التي نشرتها دورية “فايرولوجي جورنال” المتخصصة في علم الفيروسات تؤكد أن الفيروس يبقى نشطا بشكل كبير على الأسطح لمدة وصلت إلى 28 يوما خاصة الأسطح ناعمة الملمس مثل الزجاج المستخدم لصنع شاشات الهواتف المحمولة وكذلك العبوات البلاستيكية ناعمة الملمس والعملات الورقية.

كما وجدت الدراسة أن الملابس لا يستمر فوقها فيروسات كورونا نشط ومعدي أكثر من 14 يوما.

وأشار الباحثون إلى أن هذه النتائج تم التوصل إليها بعد فترة من البحث المكثف لنشاط الفيروس في درجة حرارة 20 مئوية وهي تقريبا درجة حرارة الغرفة المعتادة.

وأجريت البحوث في أجواء مظلمة حيث أنه من المعروف أن الأشعة فوق البنفسجية تساعد على قتل الفيروس.

كما يمكن لكورونا أن ينتقل عبر الهواء. فقد وجدت دراسات أن الفيروس يمكنه البقاء نشطا في جزيئات الهواء أكثر من ثلاث ساعات بينما كانت احتمالية انتقال العدوى عبر أوراق النقد وشاشات الهواتف المحمولة أقل تأكدا.

دراسات سابقة أيضا بحثت في فترة بقاء الفيروس على الأسطح المعدنية الملساء وتباينت نتائجها بشكل كبير. فقد وجد بعضها أن الفيروس يبقى نشطا لثلاثة أيام على الأكثر.

بينما أكدت دراسات أخرى أنه يبقى نشطا لفترة تصل إلى 14 يوما عند درجة حرارة الغرفة.

ورغم ذلك تضفي النتائج أهمية أكبر على غسل اليدين بشكل معتاد وتجنب ملامسة الوجه لتقليل احتمالات الإصابة.

جيهان غديرة

آخر الأخبار