المغرب يستعد لرفع حالة الطوارئ وفتح الأجواء بشكل شبه كامل

 المغرب يستعد لرفع حالة الطوارئ وفتح الأجواء بشكل شبه كامل
شارك الخبر

أفادت مصادر إعلامية محلية بأن المغرب يستعد لرفع حالة الطوارئ وعدم التمديد فيها مع الإبقاء على الإجراءات الصارمة المتعلقة بتدبير الحالة الوبائية بكل جهة وإقليم على حدة.

وقالت جريدة “زنقة 20” نقلا عن مصادرها “الموثوقة” إن رفع حالة الطوارئ التي شرعت في العمل بها عدد من الحكومات عبر العالم لإنقاذ إقتصاداتها بسبب الأزمة الخانقة، ستمكن إقتصاد المملكة المغربية من إستعادة بعض الانتعاش، خاصة مع فتح الأجواء بشكل شبه كامل أمام الرحلات الدولية، وهو ما سيمكن شركة الخطوط الملكية المغربية من مواصلة تشغيل كامل أسطول طائراتها نحو وجهات محددة.

مصادر الجريدة ذاتها كشفت بأن توقيع المغرب لإتفاقيتين مع كل من الصين و بريطانيا وضمان الحصول على لقاح كورونا، أعطى أملاً في عودة سريعة للاقتصاد المغربي مع إعداد إستراتيجية الانعاش الصناعي التي يشرف عليها مولاي حفيظ العلمي، بعدما تم رصد أزيد من 14 مليار دولار لإنعاش الإقتصاد الوطني بتعليمات ملكية.

وأوضحت مصادر الجريدة أن رفع حالة الطوارئ ستتضح ملامحه بداية من تاريخ إفتتاح السنة التشريعية في ثاني جمعة من أكتوبر المقبل، وهو التاريخ الذي سيصادف نهاية فترة تمديد الطوارئ الصحية بالمملكة.

وكان مجلس الحكومة، الذي انعقد 9 شتنبر الجاري في الرباط، قد قرر تمديد حالة الطوارئ الصحية لشهر إضافي إلى غاية 10 أكتوبر المقبل؛ وذلك في إطار جهود المملكة المغربية المبذولة لمكافحة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وكشفت معطيات وزارة الصحة، أمس الأحد، تسجيل 2444 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 117685 حالة في المغرب.

ووفق المصدر ذاته فإن عدد الحالات المستبعدة، بعد الحصول على نتائج سلبية تهم التحاليل المختبرية، قد بلغ 2435665 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس الماضي.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها عرفت تسجيل 28 وفاة جديدة ليصل عدد الوفيات إلى 2069 حالة.

وتم التأكد من 1441 حالة شفاء إضافية لترتفع الحصيلة الإجمالية للتعافي إلى 95591

واعتبرت مصادرنا بأن عشرات الدول على رأسها بلدان الإتحاد الأوربي شرعت في فتح أجوائها بشكل شبه كامل بعدما حصلت على الضوء الأخضر من اللجان العلمية المحلية بخصوص ضرورة التعايش مع فيروس كورونا في إنتظار إيجاد لقاح.

آخر الأخبار