المغرب وأمريكا ينظمان مؤتمرا دوليا لدعم خطة الحكم الذاتي

 المغرب وأمريكا ينظمان مؤتمرا دوليا لدعم خطة الحكم الذاتي
شارك الخبر

جيهان غديرة –  وكالات

بدعوة من المملكة المغربية والولايات المتحدة الأميركية، انعقد مؤتمرا وزاريا اليوم الجمعة، عبر تقنية الفيديو ، عن بعد “لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد شينكر أن الحكم الذاتي هو الإطار الوحيد للحل في الصحراء المغربية، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع هو إشارة إلى حكمة خطة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.

ومن ناحيته قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إن الاجتماع يرسل إشارة مهمة إلى أن الاستقرار والسلام هو الخيار المنشود.

وجاء في خلاصات المؤتمر الذي عرف مشاركة 40 دولة، من بینھا 27 ممثلة على المستوى الوزاري، أن المشاركين “التزموا بمواصلة دعوتهم لإیجاد حل على أساس خطة الحكم الذاتي المغربیة كإطار وحید لحل النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربیة”.

وأضاف المصدر ذاته، حسب ما نقلت وكالة الأنباء المغربية أن المشاركين “رحبوا بالمشاریع التنمویة التي تم إطلاقها في المنطقة بما في ذلك مبادرة المغرب ‘النموذج التنموي الجدید للأقالیم الجنوبیة'”. 

كما ذكروا بالإعلان الصادر عن الولايات المتحدة الأميركية يوم10 من ديسمبر / كانون الاول الماضي، مؤكدين أنه “يعطي توجیهات للجهود المبذولة لدفع العملیة السیاسیة تحت الرعایة الحصریة للأمم المتحدة، بهدف التوصل إلى حل سیاسي دائم، بناء على مبادرة الحكم الذاتي كأساس واقعي وحید لحل النزاع حول الصحراء”.

آخر الأخبار