«اللورد يترجل عن صهوة جواده».. رحيل الفنان المصري محمود ياسين

 «اللورد يترجل عن صهوة جواده».. رحيل الفنان المصري محمود ياسين

الفنان المصري محمود ياسين

شارك الخبر

توفي الفنان المصري محمود ياسين اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز 79 عاما، بعد صراع مع المرض.

وأعلن الفنان عمرو محمود ياسين وفاة والده عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، موضحا أن مراسم إجراء الدفن والجنازة ستقام غدا عقب الصلاة الظهر، على أن يتم الإعلان عن مكان صلاة الجنازة لاحقا.

الفنان محمود ياسين وأسرته

ولد محمود ياسين في محافظة بورسعيد عام 1941، وتخرج في كلية الحقوق بجامعة عين شمس عام 1964، وتزوج من الفنانة شهيرة، وأنجب عمرو ورانيا.

بدأت مسيرة «ياسين» الفنية في عام 1968 بعد تعيينه في المسرح القومي بالقاهرة، من خلال مسرحية «الحلم»، ثم توالت الأعمال المسرحية حتى بلغ عددها 50 عملا مسرحيا، من أبرزها «الزير سالم وليلى والمجنون والخديوي وسليمان الحلبي».

محمود ياسين في فيلم نحن لا نزرع الشوك

أما بدايته السينمائية فكانت من خلال فيلم «نحن لا نزرع الشوك» مع شادية، ثم توالت أعماله السينمائية ليصل رصيده إلى أكثر من 150 فيلما، حصد خلالها لقب «فتى الشاشة الأول» و«اللورد» و«الأسطورة».

ومن أهم أفلامه «الجزيرة»، «الحرافيش»، «الرجل الذي فقد ظله»، «شيء من الخوف» و«الرصاصة لا تزال في جيبي».

كما قدم محمود ياسين عشرات المسلسلات، أبرزها «الدوامة»، «غدا تتفتح الزهور»، «مذكرات زوج»، «اللقاء الثاني»، «أخو البنات»، «ضد التيار»، «رياح الشرق» و«أبو حنيفة النعمان».

محمود ياسين في فيلم الجزيرة

وخاض تجربة الإنتاج من خلال 4 أفلام سينمائية، هي: «أنا وابنتي والحب»، و«ضاع العمر يا ولدي»، و«الجلسة سرية»، و«قشر البندق».

محمود ياسين أثناء تكريمه

حصل «ياسين» على عدد كبير من الجوائز والأوسمة، كان أبرزها جائزة أحسن ممثل في مهرجان التلفزيون لعامين متتالين 2001 و2002، وقد تم اختياره عام 2005 من قبل الأمم المتحدة سفيرا للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع لنشاطاته الإنسانية المتنوعة.

هشام سرحان

آخر الأخبار