السويد والدنمارك في حوار مطول ومكثف حول إعادة فتح الحدود

 السويد والدنمارك في حوار مطول ومكثف حول إعادة فتح الحدود
شارك الخبر

أخبار سكونك

كتبت ألاء ضياء
صرحت آن ليندي وزيرة خارجية السويد لتي تي نيوز عن طلب السويد من الدنمارك عدم انتقادها وعدم الضغط عليها بشأن إعادة فتح الحدود في حوار مطول مكثف.
وستقوم الحكومة الدنماركية بإعلان خططها حول فتح الحدود في الأول من شهر يونيو.

وصرح رئيس الحزب الديموقراطي الإجتماعي الدنماركي الحاكم أن البلاد لابد أن تقوم بفتح الحدود بالتزامن مع كلا من السويد والنرويج وألمانيا في نفس الوقت.

وبالرغم من موافقة العديد من الاحزاب الدنماركية المعارضة علي إعادة فتح الحدود مع دولتي النرويج وألمانيا الا انها اعترضت علي فتح حدودها مع السويد.

” وبالتأكيد لا أظن أنه من الجيد تأجيل فتح الحدود مع ألمانيا حتي توافق السويد علي فتح حدودها” وهذا ما نقله جاكوب اليمان جيسيت رئيس الحزب الليبرالي المعارض علي الإذاعة الدنماركية DR.

وأضاف قائلا “إذا لم يكن جيدا فتح الحدود مع السويد بسبب الحالة الصحية فلا يجب الضغط عليها”.

وقامت آن ليندي وزيرة الخارجية السويدية بالمشاركة في اجتماع وزير خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة الماضي وصرحت “يؤكد الجانب السويدي علي حث اللجنة الأوروبية الدول الأخري بعدم انتقاد قرار السويد بشأن فتح حدودها “.

وصرح نظيرها الدنماركي جيب كوفور ” تحاورنا مع كل دولنا المجاورة حول قيود السفر والدخول وناقشنا مشكلة الحدود ومازلنا حذرين جدا وقلقين حيال هذا الأمر فقد وصل حالات المصابين بمستشفيات السويد أكثر من ٢٠٠٠ مصاب بسبب فيروس كورونا بخلاف الدنمارك ١٤٧ حالة والنرويج ٦١حالة وقد تزايد أعداد الوفيات في السويد ليصل الي ٣٦٧٤ و ٥٤٣ في الدنمارك.

آخر الأخبار