الرئيس العراقي يصادق على قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة

 الرئيس العراقي يصادق على قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة

الرئيس العراقي برهم صالح

شارك الخبر

هشام سرحان – وكالات

صادق الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الخميس، على قانون الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في العراق، مطلع شهر يونيو 2021.

وقال الرئيس العراقي في خطاب متلفز: “التزاما بواجبي الدستوري، صادقت على قانون الانتخابات، تمهيدا لإجراء انتخابات مبكرة نزيهة وعادلة”.

وأضاف إن “إقرار هذا القانون يأتي بعد سجالٍ طويل، وقد كان إصلاح القانون الانتخابي مطلبا وطنيا لتأمين حق العراقيينَ في اختيار ممثلين عنهم، بعيدا عن الضغوط والابتزاز وسرقة أصواتهم”.

وأوضح ” نعم، أقرُّ بالتحفظاتِ المسجلةِ على القانون المصوت عليه في مجلس النواب، ويقيناً لا يمثلُ هذا القانون كل ما نطمح إليه، لكنه في الوقت ذاته، يمثل تطورا نحو الأفضل، ولبنة أساسية نحو طريق الإصلاح، ويؤكد الاعتبار للشعب باعتباره المصدر الأساسي لشرعية الحكم، وصولاً إلى الإرادة الحرة للعراقيين في حكم رشيد خادم لهم”.

وأكد الرئيس العراقي على أن مؤسسات الدولة المعنية مدعوة اليوم بعد إقرار ومصادقة قانون الانتخابات، إلى الإسراع في تحقيق متطلبات إجراء انتخابات مبكرة نزيهة وعادلة في مختلف مراحل إجرائها، والعمل على أن يكون هناكَ تنسيق فاعل وجاد بين الأمم المتحدة والمفوضية المستقلة للانتخابات لتأمين الرقابة والإشراف لضمان نزاهة العملية الانتخابية”.

وحذر من أن الفساد الانتخابي آفة خطيرة، فهي تهدد السلم المجتمعي والسلامةَ الاقتصادية، فالفساد الانتخابي والفساد المالي مترابطان ومتلازمان ومتخادمان”.

آخر الأخبار