الجزائر.. مراجعة جديدة لقانون الجمارك بداية من 2021

 الجزائر.. مراجعة جديدة لقانون الجمارك بداية من 2021
شارك الخبر

أعلن وزير المالية في الجزائر، أيمن بن عبد الرحمان، عن مراجعة جديدة لقانون الجمارك بداية من 2021 إلى جانب اتخاذ إجراءات مستعجلة، قصد تشجيع التصدير و محاربة تضخيم الفواتير عند الاستيراد.

وأوضح بن عبد الرحمان أن كل النصوص القانونية والتنظيمية التي تُسير قطاع الجمارك سيعاد النظر فيها إلى جانب قطاعات الميزانية والضرائب و البنوك، بغية إعطائه أولوية لدعم و تطوير العامل البشري في سلك الجمارك من خلال التكوين وتحسين سيرورة الطريق المهني للأعوان.

ونوَّه بن عبد الرحمان أهمية الدور التي تقوم به مديرية الجمارك في حماية الاقتصاد الوطني من خلال مواجهة تضخيم الفواتير ومختلف انواع التهريب، وتحسين الخدمة العمومية للمواطن باستغلال ادوات الرقمنة وتقريب الإدارة من المواطن، و تعزيز النهج الدراسي والتكوين وتحسين اداء الاطار البشري.

وفي هذا الشأن، أقر الوزير بأن منظومة التكوين في هذا المجال تعاني من نقائص عديدة يتوجب معالجتها بوضع اتفاقيات تعاون مع الدول الأجنبية التي تتوافق مواصفاتها مع خصوصيات الجزائر.

بدوره، كشف المدير العام للجمارك، نور الدين خالدي، إلى الشروع في تنفيذ خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التجارة الخارجية من خلال تشكيل أفواج عمل متخصصة، لمرافقة المتعاملين الاقتصاديين لتنفيذ سياسة اقتصادية فعالة وناجعة.

مؤكدا أن المديرية العامة تعطي أولوية لمشروع الرقمنة لإعطاء دفعا جديدا للمؤسسة على مستوى التجارة الخارجية، وكذا مكافحة تضخيم الفواتير وتسهيل نشاط المتعاملين الاقتصاديين.

وأضاف بأن إعادة النظر في المنظومة التشريعية ستسمح بمواكبة منظومة التجارة الخارجية بصفة عامة.

سعاد قبوب مراسلة سكونك من الجزائر

آخر الأخبار