الجزائر تحدد مواعيد الدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني

 الجزائر تحدد مواعيد الدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني
شارك الخبر


قررت أخيرا، السلطات الجزائرية تحديد مواعيد الخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني المؤجل منذ أسابيع بسبب الإجراؤات الوقائية من تفشي وباء كورونا، عقب اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأحد برئاسة رئيس الجمهورية، وتضمّن جدول أعماله دراسة عدد من الملفات الهامة .

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية إطلعت عليه ” سكونك ” عقب الاجتماع الوزاري، أنه تمّ تحديد تاريخ 21 أكتوبر 2020 موعدا للدخول المدرسي بالنسبة للابتدائي في كل ولايات الوطن، و 04 نوفمبر 2020 بالنسبة للمتوسط والثانوي، مع مراعاة توفير النقل المدرسي للتلاميذ وفتح المطاعم المدرسية، وهذا بعد استشارة الشركاء الاجتماعيين وجمعيات أولياء التلاميذ.

وشدّد بيان الرئاسة على أن للجنة العلمية “كل الصلاحيات في دراسة ومراجعة الأوضاع بخصوص الدخول المدرسي”.

وأيضا تمّ تحديد 15 نوفمبر 2020 موعدا للدخول في قطاع التكوين المهني، على أن يكون الدخول الجامعي في 22 نوفمبر 2020، مع مراعاة إعادة تنظيم الأحياء الجامعية وتفادي الاكتظاظ، خاصة في المدرجات.

كما تضمن البيان الرئاسي التأكيد على وجوب الاحترام الصارم لشروط النظافة وفق ما يقتضيه البروتوكول الصحي تحسبا للدخول المدرسي، مراعاة لصحة التلميذ باعتبارها صلب الاهتمام والأولويات، إلى جانب تطهير المؤسسات التربوية لمدة 72 ساعة قبل الدخول مع ضرورة ارتداء الأقنعة بالنسبة للأطوار الثانوية.

وجاءت هذه القرارات عقب إستقرار الوضع الصحي بالجزائر، وإنخفاض عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا منذ أسابيع، ونجاعة الإجراءات ااصحية والوقائية التي سطرتها السلطات الجزائرية للتصدي لوباء كورونا في البلاد .

ب.قاديـر

آخر الأخبار