التمر الهندي في رمضان .. ” علاج ودواء” لا تجعله يفوتك

 التمر الهندي في رمضان .. ” علاج ودواء”  لا تجعله يفوتك

عصير التمر الهندي

شارك الخبر

هدى زكي

التمر الهندي من المشروبات الشهيرة التي لا تخلو منها مائدة الإفطار في شهر رمضان الكريم لما يتميز به من مذاق لذيذ محبب وفوائد صحية هامةلصائم .

و يحتوي الكوب الواحد من مشروب التمر الهندي على ما يعادل 280 سعر حراري ، بالاضافة للعديد من الفيتامينات التي تعوض احتياجات الجسم في الصيام .

كما يساعد في علاج عدد من الأمراض كالإمساك والحمي وجفاف العين حيث استخدم على مر العصور في الطب الشعبي بجنوب أسيا وأفريقيا والمكسيك.

فوائد عصير التمر الهندي

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أن للتمر الهندي فوائد مذهلة لجسم الإنسان ومنها ما يلي :

منع تصلب الشرايين

يحتوي التمر الهندي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والبوتاسيوم والألياف مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلي ، الكوليسترول LDL  والدهون الثلاثية  وتدمير الدهون المتراكمة في الشرايين وهو ما يؤدي لتقليل مخاطر الإصابة بارتفاع كوليسترول الدم وأمراض القلب التاجية.

علاج السمنة

احتواء التمر الهندي على حمض الهيدروكسي ستريك HCA  يعزز من فقدان الوزن ويساهم في مكافحة السمنة ، وقد أثبتت الدراسات .أن التمر الهندي يزيد من مستويات السيروتونين في الجسم مما يساعد على حرق الدهون

يعزز صحة المعدة والهضم

يساعد عصير التمر الهندي في علاج التهاب القولون التقرحي كم يستخدم كملين خفيف يعالج اضطرابات الصفراء بالإضافة إلى إن لب التمر يساعد في علاج قرحة المعدة وبفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف يحسن من عملية الهضم ويقلل من الإنتفاخات .

يكافح نزلات البرد والإلتهابات الفيروسية

يحتوي التمر هندي على عدد كبير من مضادات الأكسدة وفيتامين ج مما يساعد في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الإلتهابات الفيروسية مثل فيروس كورونا ونزلات البرد والحمى والسعال .

مفيد لعلاج مرض السكري

بفضل خصائص التمر الهندي التي تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم يؤدي ذلك لمنع الضرر التأكسدي في البنكرياس المرتبط بمرض السكري مما يحافظ على صحة المرضى ويقلل من مخاطر المرض على المدى الطويل لاحتوائه على الماغنسيوم.

يحمي من الجفاف

يعد مشروب التمر الهندي الأمثل في تعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال فترة الصيام فهو يزيد من رطوبة الجسم ويحميه من الجفاف ويقلل من شعور العطش للصائمين خلال النهار.

خطوات إعداد مشروب التمر الهندي اللذيذ

المكونات : كوب ونصف من التمر الهندي المجفف – مقدار من السكر بحسب الرغبة

ملعقة كبيرة من ماء الورد –  2 لتر من الماء المغلي

طريقة التحضير :

 يوضع التمر الهندي مع الماء المغلي والسكر في وعاء عميق على النار لمدة عشر دقائق ويقلب جيدا ثم يرفع من على النار.

يترك المزيج لمدة لا تقل عن 5 ساعات ثم يصفي بمصفاه ناعمة ويضاف إليه ماء الورد

يترك عصير التمر الهندي في الثلاجة ساعتين على الأقل ثم يصب في أكواب التقديم.

آخر الأخبار