الإتحاد الأوروبي يوافق على استخدام “إمفانكس” ضد جدري القردة

 الإتحاد الأوروبي يوافق على استخدام “إمفانكس” ضد جدري القردة
شارك الخبر

سعاد قبوب

قالت الشركة الدنماركية المنتجة للدواء، أن الإتحاد الأوروبي، وافق على استخدام اللقاح الدنماركي ضد جدري القردة.

وأوضحت مجموعة الأدوية الدنماركية بافاريان نورديك إن الهيئة الأوروبية للأدوية، التابعة للمفوضية الأوروبية، وافقت على توسيع إستخدام لقاح إمفانكس الذي تنتجه الشركة لمكافحة جدري القردة، مشيرا إلى أن لقاح إمفانكس ضد جدري القردة معتمد في الإتحاد الأوروبي منذ العام 2013 كلقاح ضد الجدري البشري.

وفقا لما ذكرته فرانس برس، فإنه يتم تسويق لقاح إمفانكس في الولايات المتحدة تحت الاسم جينيوس، حيث اعتمد لمكافحة جدري القردة منذ عام 2019وهذا يجعله اللقاح الوحيد المرخص للوقاية من المرض.

وحسب الوكالة الفرنسية فإن الضوء الأخضر من المفوضية يسري في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أيسلندا وليشتنشتاين والنروج، وتأتي موافقة المفوضية الأوروبية على اللقاح الدنماركي بعدما أطلقت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهّب في محاولة لاحتواء تفشّي جدري القردة الذي أصاب حتّى الآن نحو 17 ألف شخص في 74 بلدا، معظمها في أوروبا.

وأعلنت الشركة عن تلقيها طلبين الأسبوع الماضي، أحدهما أميركي في منتصف جويلية يرفع عدد الجرعات المطلوبة في الولايات المتحدة إلى 7 ملايين، والثاني من دولة أوروبية. لم تسميها الشركة، للحصول على 1.5 مليون جرعة.

آخر الأخبار