إسبانيا تعلن فتح حدود سبتة ومليلية مع المغرب الثلاثاء المقبل

 إسبانيا تعلن فتح حدود سبتة ومليلية مع المغرب الثلاثاء المقبل
شارك الخبر

سعاد قبوب

أعلنت السلطات الإسبانية، فتح الحدود البرية لمدينتي سبتة ومليلية مع المغرب، الثلاثاء المقبل، حسب وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية.

وجاء القرار عقب تصريح وزير الداخلية غراندي مارلاسكا، في الاحتفال بالذكرى 178 لتأسيس الحرس المدني الإسباني، مشيرا إلى أنه منتصف ليلة الثلاثاء 17 مايو سيكون الموعد المحدد لإعادة فتح المعابر الحدودية.

وأضاف أن المرحلة الأولى من إعادة فتح الحدود البرية ستشمل تنقل المواطنين والمقيمين في الاتحاد الأوروبي والأشخاص المصرح لهم بالتجول في منطقة شنغن، وفي المرحلة الثانية سيتمكن العمال المعترف بهم قانونيا من دخول الأراضي الإسبانية، وذلك ابتداء من 31 مايو الجاري.

وتخضعان مدينتا سبتة ومليلية الواقعتان شمالي المغرب لإدارة إسبانيا، فيما تعتبرهما الرباط ثغرين محتلين، وقد أغلقت إسبانيا حدود المدينتين مع المغرب ربيع عام 2020 إثر تفشي فيروس كورونا، واستمر الإغلاق بفعل أزمة دبلوماسية اندلعت بين البلدين حين استقبلت مدريد في أبريل 2021 زعيم جبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي بـ”هوية مزيفة” ودون إخطار الرباط، وهو ما اعتبرته الأخيرة “طعنة في الظهر”.

وفي7 أبريل الجاري، أعلن المغرب وإسبانيا في بيان مشترك الاتفاق على تفعيل أنشطة ملموسة في إطار خريطة طريق تشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما اتفقا على إطلاق الاستعدادات لعملية “مرحبا” الخاصة بعودة المغاربة المقيمين بالخارج.​​​​​​​

آخر الأخبار