أزمة كورونا تشتد في تونس ودول عربية تسارع للمساعدة

 أزمة كورونا تشتد في تونس ودول عربية تسارع للمساعدة
شارك الخبر

جيهان غديرة

واصل فيروس كورونا حصد المزيد من الضحايا في تونس خلال 24 ساعة الماضية، بعد تسجيل 106 حالة وفاة وآلاف الإصابات الجديدة، في مؤشر يعكس التفشي السريع للوباء.

هذه الموجة الحادة لكوفيد 19 دفعت بعدة دول عربية وخليجية إلى إرسال مساعدة طبية وشبه طبية لمساعدة تونس على احتواء الجائحة خاصة بعد إعلانها عن انهيار منظومتها الصحية.

تفشي الوباء

ورغم إجراءات الغلق التي أقرتها السلطات في عدة مدن،  إلا أن العدوى بالوباء عرفت انتشارا واسعا. 

وبلغت نسب التحاليل الإيجابية، أمس، أكثر من 35 بالمئة من إجمالي الفحوصات المخبرية التي تجرى لتقصي الفيروس حسب إحصاءات وزارة الصحة

المصدر ذاته أكد، في منشوره على فيسبوك، أن المستشفيات استقبلت خلال 24 ساعة الماضية 49مريضا جديدا.

كما أكدت الوزارة أن 640 مريضا يخضعون للعناية المركزة بالمستشفيات، فيما يرقد 155 مريضا تحت التنفس الاصطناعي.

ولم يحصل سوى 727 ألف شخص على جرعتين من اللقاح في تونس التي يزيد عدد سكانها عن 11 مليون نسمة.

وكانت وزارة الصحة قد أكدت في وقت سابق أنها ستحصل، في يوليو الجاري، على أكثر من مليون و270 ألف جرعة جديدة من لقاحات فايزر وسبوتنيك وأسترازينيكا.

vدول تهب لمساعدة تونس

وبعد إقرار مسؤولين تونسين بانهيار المنظومة الصحية وعجزها عن استيعاب المرضى، أعلنت دول عربية وخليجية عن تخصيص مساعدات لتونس لتجاوز أزمتها.

وأكدت الرئاسة التونسية، أمس، أن الإمارات العربية المتحدة منحت تونس 500 ألف جرعة من اللقاح ضد كوفيد 19 ستصل إلى البلاد اليوم الإثنين .

وقبل يوميين، وصلت تونس  طائرتان عسكريتان مصريتان تحملان معدات ومستلزمات طبيبة وكميات من الأدوية وآلات تنفس وأجهزة أوكسجين.

من جانبها، قدمت قطر مساعدات إلى تونس  تضمنت مستشفى ميداني بطاقة استيعاب 200 سرير مجهز بكل المستلزمات الطبية إضافة إلى 100 جهاز تنفس اصطناعي.

Share on FacebookShare on Twitterالتعليقات

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة التونسية،  الإثنين، فأن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبّون، عبّر عن استعداد بلاده لدعم تونس، مشيرا إلى أن الجزائر “سترسل، الثلاثاء، طائرة محمّلة بــ 250 ألف جرعة من التلاقيح” إلى البلد المجاور.

آخر الأخبار