ولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا للكويت

 ولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا للكويت
شارك الخبر

أعلن مجلس الوزراء الكويتي، اليوم الثلاثاء، ولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا للبلاد، بعد وفاة الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح عن 91 عاما.

وقال مجلس الوزراء في بيان تلاه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح “عملا بأحكام الدستور (…) فإن مجلس الوزراء ينادي بولي عهده (…) صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا لدولة الكويت”.

وكانت دولة الكويت قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عن عمر يناهز 91 عاما.

الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح، من مواليد 16 يونيو 1929، وهو أمير دولة الكويت الخامس عشر، والخامس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة، وهو الابن الرابع لأحمد الجابر الصباح.

تلقى تعليمه في المدرسة المباركية، وهو أوّل وزير إعلام، وثاني وزير خارجية في تاريخ الكويت. ترأس وزارة الشؤون الخارجية للكويت طيلة أربعة عقود من الزمن، ويعود له الفضل خلالها في توجيه السياسة الخارجية للدولة والتعامل مع الغزو العراقي للكويت في عام 1990.

تولى مسند إمارة دولة الكويت في 29 يناير 2006 خلفًا لسعد العبد الله السالم الصباح الذي تنازل عن الحكم بسبب أحواله الصحية، وبعد أن انتقلت السلطات الأميرية إليه بصفته رئيس مجلس الوزراء، قام مجلس الوزراء في 24 يناير 2006، بتزكيته أميرًا للبلاد.

وقد بايعه أعضاء مجلس الأمة بالإجماع في جلسة خاصة انعقدت في 29 يناير 2006، وهو الأمير الثالث الذي يؤدّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت، ولُقب بعميد الدبلوماسية العربية.

المصدر: سكونك+وكالات