مصر تقترب من تسجيل صفر إصابات بفيروس كورونا

 مصر تقترب من تسجيل صفر إصابات بفيروس كورونا

مصر تقترب من تسجيل صفر إصابات بفيروس كورونا

شارك الخبر

أكدت لجنة مكافحة فيروس كورونا، أن مصر تقترب من تسجيل صفر إصابات بـ«كوفيد19»، في ظل الانخفاض التدريجي لأعداد الإصابات اليومية، جراء الالتزام بالقيود المفروضة لمواجهة كورونا.

وقالت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس لجنة مكافحة كورونا في مصر، إن هناك تعاون مع الصين لإنتاج أول لقاح ضد فيروس كورونا، مضيفة «التجارب وصلت للمرحلة الثالثة، وندرس خطوات وإجراءات الحصول على المادة الخام لتصنيع اللقاح الصيني».

وأضافت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في تصريحات صحفية، أنه تم الإعلان عن بروتوكول بين وزارة الصحة المصرية والصين لتصنيع اللقاح الصيني ضد كورونا في مصر، وتم إعداد مصانع الأدوية لذلك، مشيرة إلى أن الصين في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وأن التفاصيل المتعلقة بالمادة الفعالة ليست معلنة حتى الآن.

وتابعت: انخفاض أعداد مصابي فيروس كورونا لا يعني أن الفيروس تم القضاء عليه، ومصر تقترب من صفر إصابات، ومن أسباب هذا الانخفاض الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وشدة الإصابة أقل بكثير عما ظهرت في أمريكا ودول أوروبا، بالإضافة إلى البروتوكول المصري لعلاج المرضى، والقرارات الاستباقية التي أعلنتها الدولة لتفادي تفاقم الجائحة.

وأوضحت الدكتورة جيهان العسال أن هناك ما يعرف بمتلازمة كوفيد 19، وهو تأثر أعضاء الجسم بعد التعافي من الفيروس ببعض المضاعفات، مثل تليف الرئتين، موضحة أن الطريقة الوحيدة المعلن عنها لانتقال العدوى تتم عبر الرذاذ المتطاير، وبالنسبة للقاحات التي تتم في مختلف أنحاء العالم فإن لقاح جامعة أكسفورد مبشر للغاية، وقد تعاقدت مصر للحصول على 30 مليون وحدة منه عند طرحه بعد انتهاء المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية.

هشام سرحان مراسل سكونك من مصر