مزارعو قرية البغدادي بمصر.. يتمتّعون بشهرة أوروبية لزراعة الطماطم وتجفيفها وتصديرها

 مزارعو قرية البغدادي بمصر.. يتمتّعون بشهرة أوروبية لزراعة الطماطم وتجفيفها وتصديرها
شارك الخبر

تتمتَّع قرية البغدادي بمحافظة الأقصر جنوبي مصر، بشهرة أوروبية لزراعة الطماطم وتجفيفها وهو النشاط السائد بنسبة 40 بالمائة من اليد العاملة المنتجة في القرية من خلال دعم الأسر في صعيد مصر وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين مدخول المزارعين، وكذا رفع حصيلة الصادرات المصرية بتصديره إلى القارة العجوز.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، أن مشروع تجفيف الطماطم بقرية البغدادي بالأقصر التي تولي الحكومة المصرية اهمية بالغة له، يُدعّم التمكين الاقتصادي للمرأة في صعيد مصر والمساواة بين الجنسين، إضافة إلى توفير فرص العمل وزيادة الصادرات التي تحقق التنمية المستدامة.

وأضافت أن المشروع يعكس قوة الشراكات متعددة الأطراف الهادفة لتحقيق التنمية المستدامة، حيث يعتبر نموذجا للشراكة الناجحة مع برنامج الأغذية العالمي، كما أنه يمنح فرص للنساء لتحسين أحوالهن.

يذكر أن مصر ترتبط مع برنامج الأغذية العالمي بعلاقة استراتيجية، من خلال الخطة الاستراتيجية القطرية الخمسية خلال الفترة من 2018-2023، المخصص لها نحو 586 مليون دولار.

وترتكز الخطة الاستراتيجية التي تندرج في إطار التعاون مع منظمة الأمم المتحدة وبرامجها التابعة على محاور رئيسية، من بينها استكمال برامج الحماية الاجتماعية، وتوفير الأمن الغذائي للفئات الأكثر احتياجا، مع التركيز على النساء لاسيما الأمهات، ودعم قدرة المزارعين على الصمود.

سعاد قبوب