مجلس النواب الأمريكى يصوت على تفعيل التعديل 25 لعزل ترامب

 مجلس النواب الأمريكى يصوت على تفعيل التعديل 25 لعزل ترامب
شارك الخبر

آية نصر الدين

صوصوت مجلس النواب الأمريكي اليوم الأربعاء لصالح قرار يدعو نائب الرئيس بينس للاجتماع بمجلس الوزراء لتفعيل تعديل المادة 25 من الدستور لعزل الرئيس دونالد ترامب عن السلطسة بأصوات 223 مقابل 205

وذلك من خلال عقد جلسة بالكونجرس الأمريكى أستمرت لساعات، تم إذاعتها على الهواء مباشرة، وعرض خلالها النواب آرائهم بين مؤيد ومعارض.

تأتي هذه الخطوة بعد إعلان بينس رفضه تفعيل التعديل 25 من الدستور، وذلك ردًا على طلب تقدمت به رئيسة مجلس النواب نانسي بلوسي أمس الثلاثاء، وأمهلته 24 ساعة للرد.

.ولتفعيل التعديل ، سيحتاج بينس وأغلبية أعضاء حكومة ترامب إلى إعلان أن ترامب غير قادر على أداء واجباته.

كما من المتوقع أن يصوت مجلس النواب اليوم الأربعاء على مساءلة ترامب بتهمة التحريض على التمرد ضد الحكومة الأمريكية.

من جانبها أعلنت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، في وقت سابق اليوم أنها اختارت أشخاصًا ممتازين بقيادة النائب جيمي راسكين لإدارة محاكمة ترامب، وأنها ستعمل معهم. وذلك بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وينص التعديل الخامس والعشرون من الدستور الأمريكي على 4 فقرات، تتحدث جميعها عن كيفية عزل الرئيس، أو وفاته أو استقالته قبل إنهاء فترته الرئاسية، وما يحدث بعد عزله ومن يتولى الرئاسة حتى يأتي الرئيس الجديد.

أما الفقرة الرابعة، هي الفقرة الرئيسية التي يستند إليها المطالبون بعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهي الفقرة الأكبر في المادة.

وتنص على أنه “عندما يبلغ نائب الرئيس وغالبية الموظفين الرئيسيين في الوازرات التنفيذية أو أعضاء هيئة أخرى، يحددها الكونجرس بقانون، رئيس مجلس الشيوخ المؤقت ورئيس مجلس النواب تصريحهم الخطي بأن الرئيس عاجز عن القيام بسلطات ومهام منصبه، يتولى نائب الرئيس فوراً سلطات ومهام المنصب كرئيس بالوكالة”.