لاعب سابق بالمنتخب المغربي لـ”سكونيك”: “كورونا” قلبت الموازين

 لاعب سابق بالمنتخب المغربي لـ”سكونيك”: “كورونا” قلبت الموازين
شارك الخبر

أجرت صحيفة “سكونيك” حوارا خاصا مع المدرب المغربي واللاعب السابق “لأسود الأطلس” سعيد رزكي، الذي يُعتبر من بين أبرز المحللين الرياضيين على مستوى الوطن العربي، حيث تحدث رزكي عن تأثير تفشي “فيروس” كورونا على المنافسات الرياضية عبر العالم.

وفي ما يلي نص الحوار: 

كيف تابعت انتشار “كورونا” على المستوى الرياضي؟

هذه الجائحة قلبت موازين مختلف المجالات بما فيها الحياة العادية للجميع، وبالنسبة للرياضيين، فقد قلب انتشار “الفيروس” موازين المسابقات و المباريات، إذ تم تعليق النشاط الرياضي في جل بلدات العام، وهو الأمر الذي سيؤثر دون أدنى شك على المستوى التنافسي و الإقتصادي للرياضة عبر العالم.  

هل ترى أن إلغاء مجموعة من الدوريات كان قرارا صائبا؟ 

صحيح إلغاء المنافسات الرياضية كان قرارا موفقا، لأن صحة الإنسان فوق كل اعتبار، وسلامة الرياضيين أهم من المنافسات، كما أن هناك مجموعة من القرارات الذكية، كالذي اتخذه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بعدما أعطى صلاحية إتمام الدوريات أو إلغائها للإتحادات المحلية حسب الحالة الوبائية في كل بلد، ما جعلتنا نتابع إتمام دوريات عديدة على غرار الألماني و الإسباني والإنجليزي وغيرهم، وهي نقطة ضوء وسط الأزمة.  

هل تعتقد أن الأزمة المالية التي خلفتها الجائحة ستؤثر مستقبلا على الأندية؟  

لاعب المنتخب المغربي السابق: “بالتأكيد، مخالفات الأزمة سيستمر لسنوات قادمة، لأنها أزمة حقيقية، وأعتقد أننا سنُعاني من مخلفاتها لثلاث سنوات مقبلة على الأقل، لأن الأمر ليس هينا، الأرقام المالية للأندية سقطت بطريقة تكاد تكون مخيفة، فيما أندية أخرى أعلنت إفلاسها”.  

كيف ترى السويد على المستوى الرياضي؟

السويد من أفضل وأرقى البلدان العالمية، لقد جاورت مجموعة من الرياضيين من هذا البلد الجميل، لديهم منتخب رائع ولاعبين كبار كالمهاجم زلاتان إبراهيموفيتش ولارسون وغيرهم، كما أن المنتخب السويدي يبقى من المنتخبات الأوروبية الكبيرة، أتمنى أن أشاهد الدوري السويدي أقوى لأن لديهم كل الإمكانيات.

كلمة أخيرة لمتابعي “سكونيك”

أشكر جريدة “سكونيك” على الإستضافة، وأنا سعيد جدا بهذا الحوار، كما أتمنى أن يتجاوز العالم محنة “كورونا”، وتعود المياه إلى مجاريها، إن شاء الله.  

حاوره عبد الحليم اشتيوي- موفد سكونيك إلى المغرب