كوفيد 19 في السويد

 كوفيد 19 في السويد
شارك الخبر

تعتبر المقاربة السويدية في التعاطي مع جائحة كوفيد 19 فريده من نوعها حيث ان السويد لم تمارس أي نوع من أنواع الإغلاق الكلي أو حتي الجزئي في البلاد منذ بداية ظهور الاصابات بين السكان حتي الآن علي خلاف باقي دول أوروبا والعالم التى فرضت الإغلاق العام الشامل لأسابيع طويلة وجاءت المشاهد التي لن تنسي من كل دول العالم تقريبا لشوارع خالية و محال مغلقة كأنها مدن أشباح و بالتزامن كانت ولا تزال المشاهد من السويد طبيعية لشوارع تنبض بالحياة مليئة بالسيارات و المارة و مطاعم و مقاهي و متنزهات تعج بالرواد.
وعلى الرغم من ذلك فإن نسبة الاصابات و الوفيات المسجلة في السويد في الفترة الماضية جاءت أقل بشكل ملحوظ منها في معظم دول أوروبا مثل إيطاليا ،إنجلترا ،اسبانيا ،فرنسا و إن جاءت هذه النسبة أعلي من الدول الاسكندنافية المجاورة التي فرضت الإغلاق العام الشامل.
و قد اعتمدت السويد في مقاربتها علي طوعية و الحث دون إجبار علي الالتزام بالتباعد الإجتماعي و ارتداء القناع و الحد من الزيارات الاجتماعية و الاهتمام بالتطهير و التعقيم،و حظرت فقط التجمعات لأكثر من 50 شخص كما منعت الزيارات إلي دور المسنين.
و قد أبقت السويد علي كافة الأنشطة و المؤسسات العامة و الخاصة دون إغلاق بما في ذلك المدارس لمن دون 16 عام.
و أشارت بعض الإستطلاعات التي أجريت مؤخرا أن تسعة من أصل عشرة أشخاص من السويديين يؤمنون و ينفذون التباعد الإجتماعي.
و قد أثارت المقاربة السويدية الكثير من الجدل و أسالت الكثير من الحبر بين مؤيد و معارض و متناول لها بالدراسة ،فالمؤيدون يحتجون بالنتائج ال إيجابية القوية علي الصعيد الاقتصادي و الإجتماعي و مستوي الصحة النفسية العامة و إرتفاع مستوي المناعة المكتسبة في المجتمع ،و المعارضون يزعمون إنه كان من الممكن التقيل من اعداد الوفيات.
و زعم الدارسون أنه كان من الأفضل اتباع مقاربة وسط بين المقاربتين.
و اللافت أن منظمة الصحة العالمية علي الرغم من اعتمادها سياسة الإغلاق في مواجهة الجائحة إلا انها أشادت بالمقاربة السويدية وأكدت أنها مثل يحتذي به في التعاطي مع الجائحة في المستقبل.
يشار إلي أن إجمالي عدد الإصابات المسجلة في السويد بلغ 75826 حالة و عدد الوفيات بلغ 5536 حالة.
و دوليا تجاوز عدد الإصابات المسجلة في كل دول العالم مجتمعة 13.1 مليون حالة و تجاوز عدد الوفيات 572 ألف حالة.
مسعد عيد.

آخر الأخبار