كتاب جديد يستحضر أهم أحداث الثورة التحريرية الجزائرية

 كتاب جديد يستحضر أهم أحداث الثورة التحريرية الجزائرية
شارك الخبر
أصدر الكاتب عبد الواحد بوجابر، كتابا جديدا حول الثورة التحريرية تحت عنوان”من الجهاد إلى إعادة بناء الدولة الجزائرية”يروي فيه أهم أحداث الثورة التحريرية التي عايشها شخصيا والسنوات الأولى للاستقلال والدور الكبير الذي لعبه الدين الإسلامي في الكفاح.

ودعَّم الكاتب شهادات شخصية لسرد الأحداث التاريخية لأهم أبرز محطات نضاله من ولاية تبسة إلى باتنة مرورا بالجزائر العاصمة والبليدة وبومرداس ووصولا إلى بوسعادة والمسيلة، والمحطات التي ميزت فترة ما قبل الاستقلال وما بعده كالصراع الذي كان بين الحكومة المؤقتة والقيادة العامة للأركان وفوز هذه الأخيرة بالسلطة خصوصا بعد انضمام كبار الشخصيات الثورية لها كأحمد بن بلة.

كما تطرق إلى الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي خلفتها فرنسا في الجزائر كالأمية والفقر والأمراض والبطالة والفوضى العمرانية وانعدام الصناعات وانهيار القطاع الفلاحي والمجازر المرتكبة في حق الجزائريين وتهجيرهم.

ويعتبر هذا الكتاب -الصادر عن منشورات المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954- الإصدار الثاني لعبد الواحد بوجابر، وهو ضابط سامي متقاعد وأمين وطني مكلف بالمتابعة والتنشيط والتحسيس بالمنظمة الوطنية للمجاهدين، وهذا بعد إصداره الأول المتعلق بـ “الجانب العسكري للثورة الجزائرية المنطقة الخامسة الولاية الأولى التاريخية”.

سعاد قبوب مراسلة سكونيك من الجزائر