روسيا تبدأ طرح عقار كورونا في الصيدليات أول يونيو

 روسيا تبدأ طرح عقار كورونا في الصيدليات أول يونيو
شارك الخبر

ذكرت وسائل إعلام روسية إن العلماء الروس قد أعدوا دواءً جديدا ضد فيروس كورونا تنطلق مبيعاته فى الصيدليات الروسية مطلع يونيو المقبل.

وبحسب ما أفادت صحيفة “كومسومولسكايا برافدا”، فإن كبير أطباء أمراض الجهاز البولى فى وزارة الصحة الروسية، دميترى بوشكار، كشف عن هذا الأمر، مضيفا أن العلاج بالدواء الجديد لا يستغرق أكثر من أسبوع واحد، وهو أحد الأدوية الروسية الثلاثة المستخدمة ضد فيروس كورونا.

وقالت إن هذا الإعلان أعاد إلى الأذهان أن الاختبارات السريرية للدواء الذى أطلقت عليه تسمية “أريبليفير” التجارية بدأت فى 20 أبريل الماضى وتنتهى فى أواخر مايو الجاري.

أما الخبير الروسى فى منظمة الصحة العالمية، نيكولاى كريوتشكوف، فقال إن العقارين الآخرين تسلمتهما المستشفيات الروسية فى 20 مايو الجاري. وسيتم إعطائه للمرضى المتطوعين فقط فى إطار الاختبارات السريرية السريعة.

يذكر أن القوانين الروسية سمحت للأطباء بإجراء الاختبارات السريرية السريعة كى يباع العقار فى صيدليات روسيا بعد تسجيله فى قائمة الأدوية المسموح بتعاطيها رسميا.

وكان مركز إدارة أزمة كورونا فى روسيا، قد أعلن اليوم الاثنين إن حالات الإصابة بالفيروس ارتفعت إلى 353.427 بعد تسجيل 8946 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وذكر المركز أن عدد الوفيات جراء الفيروس ارتفع بواقع 92 ليصل الإجمالى إلى 3633.

وكان قد حذر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، من موجة جديدة من حالات الإصابة بفيروس كورونا فى روسيا ممكنة فى الخريف، من أكتوبر إلى نوفمبر، مؤكدا ضرورة وضع هذا الأمر فى الاعتبار عند رفع الحظر.

وقال بوتين: “نحن بحاجة إلى الاستعداد لذلك، والخروج التدريجى من نظام الحظر الذى مازلنا نعيش فيه إلى حد كبير اليوم ، ونحتاج إلى التفكير فى ما يقوله الخبراء فى البلاد وفى الخارج، وإمكانية حدوث موجة جديدة، فى الخريف، نهاية أكتوبر-نوفمبر، والتى يجب أن نضعها فى الاعتبار أيضًا وأن نكون مستعدين لمثل هذا التطور للوضع”.