دعوة للتأمل وتقدير الحياة.. ساعة الأرض تطفئ الأنوار حول العالم (صور)

 دعوة للتأمل وتقدير الحياة.. ساعة الأرض تطفئ الأنوار حول العالم (صور)
شارك الخبر

آية نصر الدين

أطفئت أشهر المعالم السياحية في العالم مساء السبت من الساعة الثامنة والنصف وحتى التاسعة والنصف كلّ حسب توقيته، أنوارها، ضمن فعاليات مبادرة “ساعة الأرض” الحدثٌ العالمي السَنوي الذي تبناه الصندوق العالمي للطبيعة والهادف لتشجيع الأفراد والمجتَمعات ومُلّاك المنازل والشَرِكات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعةٍ واحدة في يومِ أحد أيّام السبت في شهر مارس وذلك لرفع الوعي بخطر التغير المناخي. لترشيد استهلاك الكهرباء والماء يوميًا ومحاربة التلوث، والإسهام في عمليات إعادة التدوير وترشيد الاستهلاك بصفة عامة.

وكانت مدينَة سيدني الأسترالية هي أول من بدأت بهذه الحملة في عام 2007، ومنذ ذلك الحين، نمى هذا العدد ليُصبِح أكثر من 7000 مدينة وقرية حول العالم.

وأحيت العديد من المدن حول العالم مساء السبت فعالية “ساعة الأرض” عبر إطفاء أنوار معالمها لمدة ساعة.

فمع انطلاق الحدث، أطفئت الأنوار في ناطحات السحاب في المدن الآسيوية من سنغافورة إلى هونغ كونغ عند الساعة 20,30 بالتوقيت المحلي فضلا عن معالم شهيرة مثل دار سديني للأوبرا.

تبعها الكولسيوم في روما والساحة الحمراء في موسكو فضلا عن بوابة براندبورغ في برلين وقصر ويستمنستر في لندن وكذلك الألواح المضيئة في بيكاديلي سيركس في العاصمة البريطانية وبرج إيفل في العاصمة الفرنسية.

ومن بين المعالم الكثيرة المشاركة كاتدرائية ساغرادا فاميليا من تصميم أنتوني غاودي في برشلونة في شمال شرق إسبانيا وقصر شونبرون في فيينا. وقد أطفأت أنوارها بين الساعة 20:30 و21:30 بالتوقيت المحلي.

وقال لندساي هويل رئيس مجلس العموم في بريطانيا “إنه لأمر رائع أن يكون البرلمان مشاركا مجددا في ساعة الأرض لينضم إلى معالم أخرى في البلاد والعالم لزيادة الوعي بالتغير المناخي”.

وتبعا لحركة الشمس، كانت المعالم في القارة الأمريكية التالية في إطفاء الأنوار من بينها المسلة في وسط بوينوس آيرس ومتحف الغد في ريو دي جانيرو مرورا ببرج “بي بي في إيه” في مكسيكو.

وقال ماركو لامبرتيني، المدير العام للصندوق العالمي للطبيعة، الجهة المنظمة للحدث “من تراجع الملقّحات، وتضاؤل الثروة السمكية في الأنهار والمحيطات، إلى قضم الغابات والخسارة المتزايدة للتنوع البيولوجي، تتزايد الأدلة على أن الطبيعة في سقوط حر”. واعتبر أن السبب في ذلك هو “طريقة عيشنا وإدارتنا لاقتصاداتنا”.

وقال لامبرتيني إن “حماية الطبيعة مسؤولية أخلاقية ملقاة على عاتقنا، وخسارتها تفاقم ضعفنا إزاء الأوبئة، وتسرّع التغيّر المناخي وتهدد أمننا الغذائي”.

بدأت حملة ساعة الأرض من مدينة سيدني الأسترالية عام 2007 فاستخدمت المطاعم شموعاً للإضاءة وأطفئت الأنوار في المنازل والمباني البارزة بما فيها دار الأوبرا وجسر هاربور وبعد نجاح الحملة ومشاركة 2.2 مليون شخص من سكان سيدني انضمت 400 مدينة لساعة الأرض 2008 منها أتلانتا وسان فرانسيسكو وبانكوك وأوتاوا ودبلن وفانكوفر وفينكس وكوبنهاغن ومانيلا وسوفا (عاصمة فيجي) وشيكاغو وتل أبيب وتورنتو وأيضا مدن أسترالية مثل ملبورن وبيرث وبريزبان والعاصمة كانبيرا. وكانت مدينة دبي هي المدينة المشاركة الأولى عربياً عام 2009 تبعتها الرياض عام 2010 وأطفئت أضواء بعض المباني البارزة مثل جسر جولدن جيت في سان فرانسيسكو وبرج سيرز في شيكاغو وملعب سولجر فيلد لكرة القدم وأيضا برج سي إن في تورنتو وبرج العرب في دبي وبرجي المملكة والفيصلية في الرياض.

وكانت ساعة الأرض 2016 يوم السبت 19 مارس من الساعة 8:30 مساءً وحتى 9:30 مساءً خلال التوقيت المحلي للمشاركين. وتم تغييره أيضًا لتجنب تزامنه مع يوم السبت المسيحي المقدس، الذي يصادف يوم 26 مارس من ذلك العام. وقد كانت الذكرى السنوية العاشرة لبدء الحملة في سيدني في أستراليا.

وفى 2019 يوم 30 مارس من الساعة 8:30 مساءً وحتى 9:30 مساءً. وقد شارك ما مجموعه 188 دولة في ساعة الأرض 2019. وتم تعيين ملكة جمال الأرض 2018 نغوين فونج خانه من فيتنام كسفير لساعة الأرض لتنفيذ العديد من أنشطة حماية البيئة. وبصفتها سفيرة، حثت فونج خانه الجميع على إطفاء الأضواء والمعدات غير الضرورية طواعية لمدة ساعة، مما يساهم في نشر رسالة “وفر الطاقة، واحفظ الأرض – توفير الطاقة، وحماية الأرض”.

أما 2020 تم تشغيلها رقميًا بسبب الأزمة الصحية العالمية كوفيد – 19يوم السبت 28 مارس، من الساعة 8:30 مساءً إلى 9:30 مساءً بالتوقيت المحلي. و اجتمعت 190 دولة وإقليم لدعم هذه الحركة وقليل من الشخصيات العامة العديدة مثل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والبابا فرانسيس، والناشطة البيئية غريتا ثونبرغ، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ونجم السينما الهندية أميتاب باتشان، وسفيرة الأمم المتحدة للبيئة للنوايا الحسنة ديا ميرزا كما شارك كل من العازفة الكينية نيكيتا كيرينغ وعارضة الأزياء الكولومبية كلوديا باهامون والمغني البريطاني كات ستيفنز في ساعة الأرض 2020.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

آخر الأخبار