برمجة ثرية في الدورة التاسعة لتظاهرة ليالي متحف سوسة بتونس

 برمجة ثرية في الدورة التاسعة لتظاهرة ليالي متحف سوسة بتونس

برمجة ثرية في الدورة التاسعة لتظاهرة ليالي متحف سوسة

شارك الخبر

جيهان غديرة

تنطلق غدا الخميس، الدورة التاسعة  لتظاهرة ” ليالي المتحف بسوسة ” بالفضاء الخارجي للمتحف الأثري  تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية، تنظم وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بالتعاون مع المعهد الوطني للتراث و المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة.

وتتمحور هذه التظاهرة الفنية التي تتواصل إلى غاية يوم  25  اب / اغسطس  الجاري ، في إطار تنشيط وإحياء دور المتحف الأثري بسوسة (وسط شرق تونس)، الذي تحتضنه المدينة العتيقة داخل قلعتها ”معلم القصبة ” وجعله قبلة المبدعين ومنارة ثقافية دائمة، يمكن من خلالها خلق حركيّة فنيّة وعلميّة وآقتصادية تمتدّ على مدار السنة بما من شأنه أن يثمّن رصيدنا الحضاري ومعالمنا التاريخيّة والتّرويج لها.

وتفتتح ليالي المتحف بسوسة، بعرض للموسيقى الآلاتية بعنوان « تأمّلات » لعازف الكمنجة الكبير محمد الغربي، أما السهرة الثانية ليوم  21 اب / اغسطس فتؤثثها مجموعة وسيم بن رحومة الفنان بعرض موسيقية  « Darimba ».

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية، إلى الارتقاء بذوق الجمهور، حيث تتضمن جملة من العروض الموسيقية الراقية على غرار عرض موسيقي  ، بعنوان « ولادة  »  للفنانة  لبنى نعمان والفنان مهدي شقرون يوم 22  اب / اغسطس.

أما يوم 23  آب / أغسطس  فسيعرف تقديم عرض موسيقى للفنان مرتضى الفتيتي ، ويوم 24 اب / اغسطس  سهرة موسيقىة الجاز تؤثثها مجموعتا كل من  الفنان الهادي الفاهم و  كمال سلام، فيما تكون سهرة  الاختتام  يوم 25 آب / أغسطس  مع عرض موسيقي طربي  للفنانة ليلى حجيج  تحت عنوان « نسمة بياتي ».

و إلى جانب العروض الموسيقية التي تعتمد على الموروث الموسيقي التونسي وتقدم بتوزيع جديد وموسيقى منفتحة على مختلف أنماط الموسيقى في العالم يكون لجمهور ” ليالي المتحف بسوسة ” موعد مع أمسيات تراثية  من خلال ندوتان، الأولى يوم الخميس 20 آب / أغسطس على الساعة السابعة مساءً  بعنوان ” الساحل ما قبل الفترة الرومانية ، الفاعلون في ثقافة جهوية ” يقدمها الأستاذ حبيب بن يونس والثانية يوم 22 آب / أغسطس في نفس التوقيت بعنوان” الفسيفساء الرومانية بموقعي لبتيس الصغرى و تابسوس ” يأمنها  الأستاذ حبيب بن لزرق.