«بدأ حياته السياسية منذ 58 عاما».. 10 معلومات عن أمير الكويت الجديد

 «بدأ حياته السياسية منذ 58 عاما».. 10 معلومات عن أمير الكويت الجديد

نواف الأحمد الصباح – أمير الكويت الجديد

شارك الخبر

أعلن مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ نواف الأحمد الصباح أميرا للبلاد، عقب إعلان الديوان الأميري، أمس الثلاثاء، وفاة صباح الأحمد الجابر الصباح، عن عمر يناهز 91 عاما، أثناء رحلة علاجية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويؤدى أمير الكويت الجديد، الذي يبلغ من العمر 83 عاما، اليمين الدستورية اليوم الأربعاء، بحسب رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.

وتنص المادة الرابعة من الدستور الكويتي والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة، على أن «الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح»، فيما تنص المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة على «أنه إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرا.»

الأمير نواف الأحمد الصباح

بدأت الحياة السياسية لأمير الكويت الجديد منذ 58 عاما، وتحديدا في عام 1962 حين تولى منصب محافظ حولي لمدة 16 عاما، وفي 1978 تقلد مهام وزير الداخلية، خلفا لسعد العبد الله السالم الصباح، وفي 1988 تولى حقيبة الدفاع، وبقي بها حتى انتهاء غزو العراق عام 1991.

وفي أبريل من عام 1991 ومع تشكيل أول حكومة كويتية بعد إخراج القوات العراقية، عُيّن «الصباح» وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل، ثم تم تعيينه عام 1994 نائبا لرئيس الحرس الوطني لمدة 9 سنوات.

وتسلم حقيبة وزارة الداخلية مرة أخرى عام 2003 ولمدة 3 أعوام، وفي أكتوبر من عام 2003 صدر مرسوم أميري بتعيينه نائبا أولا لرئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى مهامه بوزارة الداخلية.

وفي مطلع فبراير 2006، أصدر أمير دولة الكويت الراحل، أمرا أميريا لتزكية نواف الأحمد الجابر الصباح وليا للعهد.

هشام سرحان