انشاء مؤسسات مصغرة للتنقيب عن الذهب بالجنوب الصحراوي للجزائر

 انشاء مؤسسات مصغرة للتنقيب عن الذهب بالجنوب الصحراوي للجزائر
شارك الخبر

كشف وزير المناجم في الجزائر محمد عرقاب، عن بعث النشاط المنجمي للذهب لشباب الجنوب من خلال انشاء مؤسسات مصغرة تنشط في استغلال مناجم الذهب، التي من المتوقع وصول إنتاجها سنويا في المرحلة الاولى الى 240 كلغ من الذهب  الخالص.

وأكد عرقاب عن إنشاء منطقتين للذهب الأولى بتمنراست والثانية بجانت بمحافظة إيليزي، وستوكل لهما مهمة شراء وجمع خام الذهب التي يتم إنتاجه من قبل المؤسسات المستحدثة.

وأضاف عرقاب، أن خبراء الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية ومصلحة الخرائط الجيولوجية، جهزوا كل المناطق المشبعة بالذهب وتسجيلها في خرائط، أين تم تكوين أكثر من 95 منطقة تتفاوت مساحتها بين 6 هكتار من نوع رواسب فيلونيا إلى مناطق ذات مساحة تتراوح بين 200 و400 هكتار من بلاسير.

Nوأوضح عرقاب أنه سيتم انشاء 95 مؤسسة مصغرة تتكفل كل واحدة منها بمنطقة استغلال واحدة وهذا على مستوى منطقة تمنراست وايليزي مع ضمان تكوين الشباب العاملين فيها عن طريق برنامج تشرف عليه وزارة التكوين المهني.

وأشار عرقاب إلى وضع شروط صارمة في دفتر الشروط من أهمها عدم إستعمال المواد الكيميائية والابقاء على العمل الفيزيائي حتى لا تتأثر البيئة و التراث المادي في المنطقة الصحراوية ولا صحة الشباب العاملين في الميدان.

موضحا أن مهمة الشباب تتمثل في تكسير الرواسب وجمع الصخور التي تحوي على الذهب ليتم نقلها إلى مناضد الذهب التابعة لشركة لينور التابعة لمجمع مناجم الجزائر وهناك سيتم طحن الصخور وجلب المعدن الثمين.

وأضاف الوزير إن الإنتاج الوطني سيرتفع الى 240 كلغ سنويا كمرحلة أولى، وفي المرحلة الثانية سيتم الانتقال الى عملية تحيين الخرائط الجيولوجية والتمكن من هذه المناجم لتتحول إلى الاستغلال الصناعي للذهب، لأن مناجم الذهب الموجودة في الصحراء موجودة في أعماق الصحراء تحت 400 متر وهو ما يتطلب تكنولوجية حديثة واستثمارات هامة .

سعاد قبوب