خبراء: الهجرة وراء إحصاءات الشيخوخة غير الطبيعية في ليتوانيا

 خبراء: الهجرة وراء إحصاءات الشيخوخة غير الطبيعية في ليتوانيا

الهجرة وراء إحصاءات الشيخوخة غير الطبيعية في ليتوانيا – خبراء

شارك الخبر

ليتوانيا تتقدم في السن أسرع من أي دولة أخرى في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، وفقًا لدراسة أجرتها وكالة الاستثمار في ليتوانيا Invest Lithuania.

حتى وقت قريب ، كانت ليتوانيا تشهد ارتفاع معدلات الهجرة ، والتي أثرت في الغالب على السكان الأصغر سنا.

الأشخاص في سن العمل هم من يغادرون البلاد. وقال دوناتاس بورنيكا ، باحث الجغرافيا البشرية في معهد البحوث الاجتماعية الليتواني ، لوكالة إلتا للأنباء ، إن المتقاعدين ، من ناحية أخرى ، يبقون حتى تزيد حصتهم في المجتمع.

اقرأ المزيد: تهجير السكان يعزز الثقافة السياسية التي تديم هجرة الشباب – الرأي

وأضاف: “لذلك ، فإن مجتمعنا يشيخ بشكل أسرع مما هو عليه في البلدان التي تحدث فيها هذه العملية لأسباب طبيعية لمعدلات الولادة والوفاة”.

لكن في العام الماضي ، جاء إلى ليتوانيا عدد أكبر من الأشخاص الذين غادروا. وفقًا لعلماء الاجتماع ، فإن هذا الاتجاه سوف يستمر ، وسوف تتباطأ شيخوخة المجتمع الليتواني.

من المحتمل أن يتوقف المجتمع عن الشيخوخة بهذه السرعة. […] لا أعتقد أننا سنتحول إلى مجتمع شاب ، لكن الشيخوخة السريعة هي في الماضي على الأقل في الوقت الحالي ، “قال روماس لازوتكا ، أستاذ علم الاجتماع .

ووفقًا له ، فإن المزيد من الأشخاص سيبقون أو سيعودون إلى ليتوانيا إذا وصلت الأجور في البلاد إلى المستوى الأوروبي.

يشكل الاقتصاد الليتواني 80 بالمائة من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي. وقال لازوتكا: “لكن الأجور في ليتوانيا أقل مرتين إلى ثلاث مرات منها في الاتحاد الأوروبي”.

ولكن وفقًا لوزارة الإحصاء الليتوانية ، على مدى العقد الماضي ، زادت الأجور في ليتوانيا بنسبة 54 في المائة ، بينما بلغ نمو الإنتاجية 25 في المائة.

وأشار لازوتكا أيضًا إلى أنه ينبغي لليتوانيا أن تركز أكثر على برامج تعليم المسنين ومساعدتهم على تغيير المهن للتكيف مع أسواق العمل الجديدة.

‏السؤال هو ‏عزيزي القارئ: هل سينخفض ​​عدد سكان أوروبا الشرقية إلى النصف بحلول عام 2100

From Lithuania 🇱🇹 – Sameh Walaan