الكورونا والبطالة فى السويد

 الكورونا والبطالة فى السويد
شارك الخبر

كتب : معروف طعمة

تحدا كبير في محاولة للتصدي لظاهرة البطالة في السويد وذلك عقب ارتفاع معدل البطالة بسبب انتشار مرض (كوفيد 19) والمعروف باسم فيروس كورونا.

توقعات من الحكومة السويدية بانخفاض كبيرا في الناتج المحلي حيث من المتوقع ان يصل الى نسبة  4 % اضافة الى ارتفاع في معدل البطالة والمتوقع ان يصل الى 9 % بسبب الازمة المالية التي تمر بها المملكة في وقتنا الحالي.

نحن نمر في ضائقة مالية كبيرة لم تشهدها السويد منذ الازمة المالية عام 2008 بحسب تصريحات وزيرة المالية السويدية ( ماغدالينا أندرشو) في المؤتمر الصحفي التي اجرته سابقا للحديث عن الازمة المالية.

ماذا قدمت الحكومة في ظل الازمة!

في محاولة منها لدعم المتضررين جراء انتشار فايروس كورونا اعلنت الحكومة السويدية برئاسة ستيفان لوفين رفع التعويض اليومي لمن هم مسجلين في برنامج ( A kassan) من 910 كرون يوميا الى 1200 كرون لأول 100 يوم اضافة الى خفض الفترة اللازمة للحصول على التعويض من عام واحد الى ثلاثة اشهر فقط في محاولة منها لدعم العمال والموظفين المتضررين من جائحة كورونا شريطة ان يكون مسجل قبل تاريخ 31 مارس.

لقد توقفت عن العمل !

رغم الجهود المقدمة من قبل الحكومة في دعم ومساعدة المتضررين جراء ارتفاع نسبة البطالة الا ان هنالك اشخاص لم يحصلوا على الدعم اللازم لأسباب عدة حيث اجرينا حوارا مع اشخاص لم يستفيدوا من هذا الدعم.

يقول ستيف وهو عامل سابق في احدى الشركات السويدية بانه تم ابلاغه منتصف شهر مارس الماضي بإنهاء عقد عمله اخر شهر مارس وذلك بسبب انتشار فايروس كورونا ويضيف قائلا لقد بداءة العمل منذ مطلع العام الجاري ولست مسجل ضمن برنامج

( Akassan) لم علم اهمية الامر اضافة الى اني اضطررت الى العمل كي استطيع اكمال دراستي الجامعية والان انا عاطل عن العمل ولا استطيع اكمال دراستي.

فيما لحق اخرون ضررا من نوع اخر جراء انخفاض ساعات العمل بنسب متفاوتة وذلك بحسب طبيعة العمل والتي تتراوح ما بين 40 % و 80 % محمد يعمل منذ ثلاث اعوام وهو احد المتضررين جراء انخفاض ساعات العمل يقول كنت اعمل بدوام كامل في شركة متخصصة للمفروشات المنزلية وبسبب قرار خفض ساعات العمل انا الان اعمل فقط بنسبة 40 %  أي انني اعمل يومين فقط في الاسبوع رغم ان قرار التعويض يشمل المتضررين من انخفاض ساعات العمل الى انني لم اصل الى الراتب الذي كنت احصل عليه سابقا.