الصحه و التغذيه

 الصحه و التغذيه
شارك الخبر

” مواد غذائية مثل الخضروات و الفواكه يفضل تناولها و حتى بعضها بقشرتها مفيدة للصحه فى زمن الوباء ”

 “فمثلا اختلاف لون لب الباذنجان والكوسا عن قشرتها، يشير إلى اختلاف تركيبها. فاللون البنفسجي لقشرة الباذنجان، يدل على احتوائها على نسبة عالية من مادة الأنثوسيانين، وهي مادة قوية مضادة للأكسدة وتمنع تلف الخلايا وتخفض من الالتهابات وتجعلنا أصغر سنا. أما قشرة الكوسا، فغنية بمادة الكلوروفيل المضادة للأكسدة أيضا والغنية بفيتامين С”.
كشفت الدكتورة يلينا سميرنوفا، أخصائية أمراض وأورام المستقيم والقولون، عن الفواكه والخضروات، التي يجب تناولها بقشرتها، لأنها تحتوي على فيتامينات وألياف غذائية أكثر من اللب.
كشفت الدكتورة يلينا سميرنوفا، أخصائية أمراض وأورام المستقيم والقولون، عن الفواكه والخضروات، التي يجب تناولها بقشرتها، لأنها تحتوي على فيتامينات وألياف غذائية أكثر من اللب.
وتقول الخبيرة، “فمثلا اختلاف لون لب الباذنجان والكوسا عن قشرتها، يشير إلى اختلاف تركيبها. فاللون البنفسجي لقشرة الباذنجان، يدل على احتوائها على نسبة عالية من مادة الأنثوسيانين، وهي مادة قوية مضادة للأكسدة وتمنع تلف الخلايا وتخفض من الالتهابات وتجعلنا أصغر سنا. أما قشرة الكوسا، فغنية بمادة الكلوروفيل المضادة للأكسدة أيضا والغنية بفيتامين С”.
وتنصح الخبيرة بعدم رمي قشور الليمون والبرتقال، لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين С والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة. وتضيف، ومن يصعب عليه تناول قشور الحمضيات كاملة، يمكنه تقطيعها إلى قطع صغيرة وإضافتها إلى لبن الزبادي أو أي مشروب.
وقشرة التفاح طبعا، ليست أقل فائدة، فهي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين С وفيتامين А، والكالسيوم والفسفور والحديد ومضادات الأكسدة.
وتضيف سميرنوفا، كما تحتوي قشرة البطاطا على فيتامين С وألياف غذائية، ولكن تحذر من خطورة تناول قشرة البطاطا ذات اللون الأخضر، لأنها تحتوي على سم سولانين.
وأما قشور الخيار، فغنية جدا بالبوتاسيوم وفيتامينات مجموعة В، وبيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين А، وتقول، “عند تقشير الخيار فإن كمية المواد المغذية فيه تنخفض إلى الصفر تقريبا”.
وتضيف، “إذا كانت الخضروات والفواكه غير موسمية، واستخدمت
الأسمدة المختلفة في زراعتها، فإن النترات تتراكم في قشورها. لذلك يجب تناول الفواكه والخضروات مع قشورها فقط في مواسمها”.

أعلنت الطبيبة فيرا شاروشكينا رئيسة قسم التغذية في مستشفى الديوان الرئاسي أن تناول بعض المواد الغذائية يمكن أن يعزز نظام المناعة في الجسم خلال فترة انتشار الوباء.

وأشارت شاروشكينا، إلى أنه من بين هذه المواد: الزبادي والكمبوشا والخضروات وكبد سمك القد. وتابعت الخبيرة: “أريد أن أتوقف هنا عند الأطعمة المهمة المفيدة جدا لصحتنا ومناعة جسمنا، وعلى رأسها الملفوف المخمّر الغني بفيتامين С ومضادات الأكسدة، وكذلك المواد الغذائية المخمّرة مثل الزبادي والكمبوشا وكذلك كبد سمك القد، الذي يتميز بخصائص مفيدة جدا، لذلك يجب تناوله في أحيان كثيرة قدر المستطاع، لأنه يحتوي على أحماض وفيتامينات D و A وكذلك عنصر النحاس”.
وأضافت رئيسة قسم التغذية: “يجب أيضا تناول الخضروات مثل الشبت والبقدونس والبصل يوميا، سواء في صورتها الطازجة أو مطبوخة”. لكنها شددت على ضرورة غسل  الخضروات والفواكه جيدا بعد نقعها بالماء مدة لا تقل عن 15 دقيقة ومن ثم تناولها.
ومن جانبه أشار الطبيب البارز، الدكتور يفغيني كوماروفسكي، إلى أن تناول الفيتامينات لا يساعد على الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وقال: “لا فائدة من تناول الفيتامينات للوقاية من الأمراض المعدية. لأنه يجب تناولها عندما يشخص نقص فيتامينات معينة في الجسم، لأن الجسم لا يمتصها لسبب ما، أو لأن الجسم لا يحصل عليها بسبب النظام الغذائي المتبع، خلال فترة العزل الذاتي، حينها يكون تناول الفيتامينات مفيدا للصحة”.

آخر الأخبار